ما المقصود بالخيلاء في حديث تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في حديث تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ، ما المقصود بالخيلاء ؟
الشيخ : أولا قول السائل : تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ، هذا غلط ، فإن إسبال الثوب محرم سواء كان لخيلاء أو لغير خيلاء ، لكن إن كان للخيلاء فإن وعيده شديد جدا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب وهذا وعيد عظيم .
وأما الإسبال بدون خيلاء فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما أسفل من الكعبين ففي النار فهو يعذب بالنار عذابا جزئيا على قدر ما حصل منه من المعصية .
والفرق بين الوعيدين عظيم ، فيكون قول السائل : إذا لم يكن خيلاء ، يكون غلطا ، بل نقول إنه إذا أسبل فقد أتى منكرا وكبيرة من كبائر الذنوب ، لكن تختلف العقوبة فيما إذا كان ذلك خيلاء أو غير خيلاء .
والخيلاء معناه التكبر والتعاظم أن الإنسان يفعل ذلك تكبرا وتعاظما وفخرا وما أشبه ذلك من المعاني.
الشيخ : أولا قول السائل : تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ، هذا غلط ، فإن إسبال الثوب محرم سواء كان لخيلاء أو لغير خيلاء ، لكن إن كان للخيلاء فإن وعيده شديد جدا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب وهذا وعيد عظيم .
وأما الإسبال بدون خيلاء فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما أسفل من الكعبين ففي النار فهو يعذب بالنار عذابا جزئيا على قدر ما حصل منه من المعصية .
والفرق بين الوعيدين عظيم ، فيكون قول السائل : إذا لم يكن خيلاء ، يكون غلطا ، بل نقول إنه إذا أسبل فقد أتى منكرا وكبيرة من كبائر الذنوب ، لكن تختلف العقوبة فيما إذا كان ذلك خيلاء أو غير خيلاء .
والخيلاء معناه التكبر والتعاظم أن الإنسان يفعل ذلك تكبرا وتعاظما وفخرا وما أشبه ذلك من المعاني.
الفتاوى المشابهة
- قوله عليه الصلاة والسلام لأبي بكر في الإسبال (... - الالباني
- حكم إطالة الثياب تحت الكعبين بغير قصد الخيلاء - ابن باز
- ما هو الخيلاء المذموم والمحمود ؟ - الالباني
- متابعة الكلام على حديث ( ... أن النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر أ... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين الإسبال للخيلاء ولغير الخيلاء ؟ - الالباني
- حكم إسبال الثوب بدون خيلاء - ابن باز
- شرح قول المصنف "...وتحرم الخيلاء في ثوب وغير... - ابن عثيمين
- حكم إسبال الثياب دون قصد الخيلاء - ابن باز
- حكم إسبال الثياب لغير الخيلاء - ابن باز
- ما المقصود بالخيلاء في حديث تحريم إسبال الثو... - ابن عثيمين