تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا أن ل... - ابن عثيمينالسائل : بن عمر قال  إلا أن لا يجد النعلين فيلبس ما هو أسفل من الكعبين  ؟الشيخ : نعم، يعني فليلبس من الخفين ما هو أسفل من الكعبين.السائل : ظننته من الثو...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا أن لا يجد النعلين فيلبس ما هو أسفل من الكعبين ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بن عمر قال إلا أن لا يجد النعلين فيلبس ما هو أسفل من الكعبين ؟

الشيخ : نعم، يعني فليلبس من الخفين ما هو أسفل من الكعبين.

السائل : ظننته من الثوب؟

الشيخ : أه؟

السائل : ظننته من الثوب.

الشيخ : لا لا، لأنه سئل عن، هو يتكلم عن النعلين. لكن حديث ابن عمر هنا في لفظ ءاخر قال: وليقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين يعني الخفين.
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلّم خطب يوم عرفة بعرفة، وقال: من لم يجد نعلين فليلبس الخفين، ومن لم يجد إزارا فليلبس السراويل .
فحديث ابن عمر فيه الأمر بقطعهما، وحديث ابن عباس ليس فيه الأمر بقطعهما فاختلف العلماء في تخريج الحديثين.
فقال بعضهم إن حديث ابن عباس رضي الله عنهما مطلق، وحديث ابن عمر مقيّد، والمطلق يجب أن يُحمل على المقيّد، فكأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في حديث ابن عباس: فليلبس الخفين، وانتبهوا أنه لابد أن يقطعهما حتى يكون أسفل من الكعبين، فيكون مدلول الحديثين واحدا.
ومنهم من قال بل العمل على حديث ابن عباس المطلق، وأن من لم يجد نعلين فليلبس الخفين بدون قطع. واستدل لذلك بأن حديث ابن عباس ذكره النبي صلى الله عليه وسلّم في عرفة، وحديث ابن عمر ذكره وهو في المدينة قبل أن يخرج إلى الحج، فيكون حديث ابن عباس متأخرا، والمتأخر يكون ناسخا.
فرُد هذا بأن النسخ إنما يُصار إليه عند تعذّر الجمع، والجمع هنا ممكن بحمل المطلق على المقيّد.
فرُدّ هذا الاعتراض بأن حديث ابن عباس رضي الله عنهما قاله النبي صلى الله عليه وسلّم ابتداء وهو يخطب الناس بعرفة، والجمع عنده في عرفة أكثر بكثير من الجمع في المدينة، ثم إن الظاهر أن أكثرهم لم يعلم بحديث ابن عمر والمدة قصيرة لم ينتشر الخبر ويتسع، فدل هذا على أن الثاني ناسخ لتقييد الأول، ولهذا جاء بدون سؤال وكأن هذا من باب تيسير الله سبحانه وتعالى على عباده لما في القطع من إفساد المال لأنه إذا قطعهما صار كالنعلين ففسدتا وذهبت منفعتهما، ولهذا خطب بها النبي عليه الصلاة والسلام ابتداء، ولم يقتصر على حديثه في المدينة. وهذا القول هو الصحيح، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من أهل العلم. نعم.
القارئ : قوله.

الشيخ : فيه اثنان قبلك.

Webiste