تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... قال : قسم رسول الله صلى ا... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلّم حيث جاء بنفسه إلى الرجل.وفيه أيضا مكرُمة مخرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلّم خبّأ له هذا القب...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبيةً ولم يعط مخرمة شيئًا فقال مخرمة : يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت معه فقال : ادخل فادعه لي قال : فدعوته له فخرج إليه وعليه قباء منها فقال : خبأت هذا لك قال : فنظر إليه فقال : رضي مخرمة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلّم حيث جاء بنفسه إلى الرجل.
وفيه أيضا مكرُمة مخرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلّم خبّأ له هذا القباء ولبسه أيضا، وكون مخرمة يلبسه بعد لبس النبي صلى الله عليه وسلّم له لا شك أن هذا من منقبته، كل إنسان يتمنى أن يلبس الثوب الذي كان النبي صلى الله عليه وسلّم قد لبسه.
وفيه أيضا دليل على ترضية الإنسان، ولهذا قال مخرمة: " رضي مخرمة " خصوصا فيما إذا جاء الإنسان غاضبا أو منتقدا فإن الأولى بالإنسان أن يسترضيه ويليّن معه القول حتى يزول غضبه، ونحن نسأل الله المعونة على حسن الأخلاق إذا جاءنا رجل غاضب قلنا وش إلي يغضبه؟ نعم، إذا غضب علينا غضبنا عليه، أما أن نسترضيه كلا، ولا شك أن هذا خلاف خلق النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
إذًا الشاهد من هذا الحديث جواز لبس القباء، والبخاري رحمه الله يذكر هذه الأنواع للدلالة على تنوّع اللباس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وأن الأصل في اللباس الحل حتى يقوم دليل على التحريم لأن هذا داخل في عموم قوله تعالى: هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَميعًا وسبق لنا أن الأصل في اللباس الحل نوعا وكما وكيفا، أليس كذلك؟ نعم.
نعود للباب الأول الذي قال الإخوان إنه فات.

Webiste