هل يستفاد من الحديث تجهيز الراحلة من أجل السفر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ فيه أيضا أن فتعد الراحلة فعل أبي بكر الصديق.
الشيخ : إعداد الرواحل؟ أي نعم.
السائل : ... نوع من ... الورق.
الشيخ : أي نعم، ورق السمر، يعني فيه تهيئة المركوب، وعلى هذا فينبغي لمن أراد أن يسافر على السيارة أن؟
السائل : يعد السيارة.
الشيخ : أه؟
السائل : يعدها.
الشيخ : إيه، يعدّها ويتفقدها، يتفقدها، ولا يؤخذ السلامة دائما سبيلا، قد يكون الأمر بالعكس. سبحانك اللهم وبحمدك.
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد ..
الشيخ : يعني حصل ... عندي يكون ... .
السائل : غدا يا شيخ.
الشيخ : تجيبها غدا؟
السائل : ... .
الشيخ : العصر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : قرب المسجد ... .
الشيخ : وين محلك؟
السائل : ... الظهر.
الشيخ : وين محلكم بُه أنتم؟
السائل : ... .
الشيخ : ... قريّبة.
...
الشيخ : ... بس خلاص الليل.
السائل : ... .
الشيخ : زين.
السائل : لا لا ما هو ... .
الشيخ : عندكم؟ خلاص زين، أجل يمكن هو ... .
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : المهم الليلة جزاكم الله خير ودنا ... حصل أي نعم، خلاص جزاكم الله خير.
القارئ : شيخ ... الثانية أحسن الله إليكم.
الشيخ : أه؟
السائل : ... تكتب؟
الشيخ : إيه التزم بها الأخ عليان.
السائل : ... نقول يا شيخ مسألة ... طلب العلم يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
السائل : ... طلبة العلم.
الشيخ : إيه.
السائل : أقول هذا الحقيقة يعني ظن بعض الناس أن قد، فيه أناس معيّنين، حصل في هذا يعني نقول خاطئة وظنون فاسدة.
الشيخ : إيه.
السائل : بسبب ... أهل العلم.
الشيخ : إيه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : وشلون؟
السائل : يعني حصل من بعض الناس ينقل عنكم الفتوى يا شيخ ف، وتكون الفتوى متثبت فيها وحقيقية وما فيها شيء.
الشيخ : أه.
السائل : فبعض الناس يقول بخلافها يا شيخ فيقول ينبه الناس إلى أن هذا من النقل الخاطئ وأنه ينبغي التثبت في النقل عن أهل العلم.
الشيخ : أي.
السائل : وأيضا بالإضافة إلى هذا يا شيخ أن الناس الحقيقة يعني فيما يعرفون من طلبة العلم إنما تنصب أذهانهم على الطلبة ... .
الشيخ : أي.
السائل : فأقول يا شيخ إن طلبة، التوجه إلى طلبة العلم مثل هذا الخطاب الشيخ، يعني ما فيه.
الشيخ : لا أولا طال عمرك إنه نحن ما نعني طلبة، إلي عندنا إن شاء الله بيكون ... .
السائل : ... .
الشيخ : مالنا نحن، لو إنه أنتم فأنت نتكلم معكم في هذا لكن.
السائل : ... نحن يا شيخ ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... الشيخ.
الشيخ : لو إنه طلبة علم الشيخ كما قالوا كان أنبهكم هنا، ما هو معقول.
السائل : ... هذا هو الصحيح لكن الناس ما يظنون ..
الشيخ : اصبر لكن عندنا ناس أشوفهم من غير أهل عنيزة كثير.
السائل : أي نعم.
الشيخ : كثير من غير أهل عنيزة.
السائل : طيب.
الشيخ : ويفتون بغير الصحيح.
السائل : طيب أحسن الله إليكم لماذا لا يقال يا شيخ مثلا بدل الكلمة التي ربما ... .
الشيخ : أيه.
السائل : أن يقال من قال بعض، من ليس له ... من العلم أو قال بعض الناس أو كذا.
الشيخ : هذه، ما ... .
السائل : لأنه الحقيقة يا شيخ والله يعني فيها يعني.
سائل آخر : ... شيخ طلاب العلم في كل مكان.
الشيخ : في كل مكان؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما نقدر نقول في كل مكان.
السائل : لكن يا شيخ استدلال هذه الطائفة ..
الشيخ : المهم ما يقول هذا إلا إنسان مغرض في الحقيقة، وإلا كان يعرف لو كان المراد الطلبة الذين عندي كلمتهم هنا لأجل ءاخذ منهم وأعطي وأناقشهم ويناقشونا، أروح طلبة عندي أدركم أحاصرهم عندي بهذا أروح أتكلم على المنبر، ما هو معقول هذا.
السائل : العوام ... .
الشيخ : أي نعم، العوام عوام لكن بكل بساطة، يعني يقدر الواحد بكل سهولة يقول، لو كان يريد هذا الذي عنده كان كلّمه وهم عنده لأجل يناقشهم ويناقشونه.
السائل : لكن الناس يقول يا شيخ ... الاختلاف هذا ويعني بالإضافة إلى هذا أنهم أساؤوا الحقيقة إلى الطلبة يا شيخ ولكن هو ... نقول ولكنهم يقولون ما يعلمون ... بغير علم.
الشيخ : لا لا، على كل حال يا أخي بسيطة أي واحد يتكلم معك في هذا تقول له، تقول هذا جنون هذا، لو إن فلان يريد الطلبة الذين عنده كلّمهم وهم عنده، سبحان الله العظيم. ما تبي شيء.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه دعوى لو قال يتكلمون بغير علم وهذه دعوى ... .
الشيخ : إيه عاد ... . لكن بكل بساطة يعني هذه ما تبي تفسير ذي.
السائل : هذا نعم الإنسان الذي أواجهه ويحدثني بهذا أحدثه.
الشيخ : إيه.
السائل : لكن من ..
الشيخ : طيب من الذي نقل لك إن الناس يتحدثون بهذا؟
السائل : نقل لي.
الشيخ : طيب، هذا الذي نقل لك أقول له يا أخي طيب أنت ما عندك عقل، تدري إنه لو كان يريد الطلبة الي عنده كلمهم هم.
السائل : لكن تناقل الناس الأخبار يا شيخ كثير.
الشيخ : ... يعني.
السائل : ... .
سائل آخر : ... الخطبة.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... الخطبة.
الشيخ : إيه.
السائل : أحد الإخوان نقل ... ثم قال يعني صارت حديث المجلس تلك الليلة.
الشيخ : أي.
السائل : ... انظروا هؤلاء الذين يعنيهم الشيخ، هذا إلي ... .
الشيخ : لا هو نقول لكم بصراحة فيه حتى من طلبتنا من ينقل خطأ غير صحيح، لكني أنا ما أردتهم بالخطبة إطلاقا، ولا يمكن إني أريد بالخطبة ناس عندي أتكلّم معهم، إنما هم ينقلون خطأ ما فيه شك، وبعض الإخوان الحاضرين حدثني عن بعضهم إنه نقل كلام ما هو صحيح، وكل إنسان يعني يمكن يتوهم في الكلام ويحسبه يراد به هذا وهو لا يراد به هذا، إذا كان العلماء يختلفون في مراد الله ورسوله كيف لا يختلف الناس في مراد بشر مع بشر؟! هذا شيء واقع.
لا، وأيضا أنا جبت قضية، هذه القضية مسألة العمرة حرام في رمضان ما هي ولا في المملكة هذه، هذه حدثني بها واحد جاء من الكويت يقول عندنا شباب شاع عندهم هذا الخبر، نعم، وقال كذا وكذا. أيه ولا في المملكة.
السائل : لكن هذه ما قيل ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه ما قيل ... .
الشيخ : ... .
السائل : أنهم من الخارج؟
الشيخ : لا ما أقول من الخارج، طبعا ما أقول من الخارج.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : الناس ينقلون.
سائل آخر : ... أسلوب ... الخطبة تكون هكذا.
الشيخ : لا لا، ما قلت في الخارج إنما ذكرت القضية.
السائل : قلت واحد ... بلده، أتى من بعيد يا شيخ.
الشيخ : إيه أي نعم. لا لا.
السائل : ... يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول يعني ... رأيكم في هذا فقط.
الشيخ : لا، أنا رأيي طال عمرك إنه يكون عند الإنسان قوة بعد، يقول يا أخي هذا ما هو معقول إنه عنده ناس جماعة يدركهم ويشوفهم ويشوفونه ويناقشهم ويناقشونه يروح يتكلم عليهم عند هناك يصيح ... . أنا ما أقدر أكلمكم إذا حصل شيء؟ أقدر أكلمكم، لكن أنا أزعجني هذا الذي تكلّم هذا بهذا الكلام، لأن الذي قال لي هذه قبل الجمعة بيوم أو يومين قال لي هذا الكلام، وش، الناس يتكلمون في دين الله بما يريدون. ما هو بصحيح هذا.
ترى هذا هو الجهاد في الحقيقة إنك تبيّن الخطأ الفادح الذي لا يستند لا إلى كتاب ولا سنّة ولا قياس صحيح، هذا الجهاد. نعم.
السائل : شيخ بعضهم شيخ بعض ... البرامج الدينية في التلفزيون، ... هذه الفتوى من تلفزيون المملكة يا شيخ.
الشيخ : أيهم؟
السائل : فتوى ... ما يجوز تعتمر أو تفطر في رمضان لعمرة.
الشيخ : صحيح؟
السائل : ... ذكر لي بأن الشيخ يعني فلان بن فلان، الشيخ ما سمّوه وهذه الفتوى.
الشيخ : لكن هذه مسموعة من تلفزيوننا؟
السائل : التلفزيون ... .
الشيخ : تأكد؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : القنوات ما تأتي إلا من المملكة، ما تأتي من خارج المملكة.
الشيخ : أي لكن هي مسموعة في التلفزيون؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن هي مسموعة في التلفزيون؟
السائل : ... في التلفزيون.
الشيخ : إيه.
السائل : يرد على رسائل المستمعين.
الشيخ : إيه.
السائل : رسائل ... رمضان ... وقال لي الشيخ يعني فلان بن فلان.
الشيخ : أنت يا أخي خلي يتكلم ويؤكد لي ويعطني اسمه لأجل نتفاهم مع الرجل. إن شاء الله احرص عليه وأعطني اسمه.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
...
الشيخ : تحاكموا عندك ... خالد؟ أقول متحاكمين عندك ... خالد؟
السائل : ... بس يقول صحيح ... .
الشيخ : والله ما سمعنا شيء. أنتم ... هذا.
السائل : ... .
الشيخ : إيه، نُقِل هذه أي نعم صيغة تمريض. طيب.
السائل : ... لغو.
الشيخ : أي.
السائل : يقول روي وهو ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : بالنسبة للفتوى هذه أنا سامعها من العام الماضي.
الشيخ : ومن هو هي؟
السائل : من أحد الإخوان عندنا هناك في ... قال لي هذا السؤال، قال وش رأيكم؟ ... أنا ردّيت عليه ... .
الشيخ : الله أنا ما سمعت إلا قبل أتكلم بيومين أو يوم، جاء واحد من الإخوان من الكويت وسأل هذا ... قلت سبحان الله العظيم، وش هذا الكلام.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... الفجر فجر الجمعة، قال إنه ما يجوز قصد الصلاة ... . طيب إذا الإنسان إذا سافر ... .
الشيخ : على كل حال نحن ودّنا.
السائل : ... .
الشيخ : ودنا إن هذه الأشياء هذه يبين خطأ هذولا لأجل ما يحدثون في الدين ما ليس منه، ... على أصل هذا، ... حرام كل السفر حرام، أي نعم، نعم.
على كل حال أنا أقول أي واحد يقول إن المقصود أنت نقول ... ، لو إن المقصود نحن ما راح أتكلم بالمنبر، كان يتكلمنا ونحن عنده نتفاهم معه ويتفاهم معنا وأنا ما قصدته لكن قصدت مثل هذا الرجل وغيره كثير كثير، ... شوف إلي عندنا في ناس واجد ... . أي نعم. نعم.
الشيخ : إعداد الرواحل؟ أي نعم.
السائل : ... نوع من ... الورق.
الشيخ : أي نعم، ورق السمر، يعني فيه تهيئة المركوب، وعلى هذا فينبغي لمن أراد أن يسافر على السيارة أن؟
السائل : يعد السيارة.
الشيخ : أه؟
السائل : يعدها.
الشيخ : إيه، يعدّها ويتفقدها، يتفقدها، ولا يؤخذ السلامة دائما سبيلا، قد يكون الأمر بالعكس. سبحانك اللهم وبحمدك.
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد ..
الشيخ : يعني حصل ... عندي يكون ... .
السائل : غدا يا شيخ.
الشيخ : تجيبها غدا؟
السائل : ... .
الشيخ : العصر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : قرب المسجد ... .
الشيخ : وين محلك؟
السائل : ... الظهر.
الشيخ : وين محلكم بُه أنتم؟
السائل : ... .
الشيخ : ... قريّبة.
...
الشيخ : ... بس خلاص الليل.
السائل : ... .
الشيخ : زين.
السائل : لا لا ما هو ... .
الشيخ : عندكم؟ خلاص زين، أجل يمكن هو ... .
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : المهم الليلة جزاكم الله خير ودنا ... حصل أي نعم، خلاص جزاكم الله خير.
القارئ : شيخ ... الثانية أحسن الله إليكم.
الشيخ : أه؟
السائل : ... تكتب؟
الشيخ : إيه التزم بها الأخ عليان.
السائل : ... نقول يا شيخ مسألة ... طلب العلم يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
السائل : ... طلبة العلم.
الشيخ : إيه.
السائل : أقول هذا الحقيقة يعني ظن بعض الناس أن قد، فيه أناس معيّنين، حصل في هذا يعني نقول خاطئة وظنون فاسدة.
الشيخ : إيه.
السائل : بسبب ... أهل العلم.
الشيخ : إيه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : وشلون؟
السائل : يعني حصل من بعض الناس ينقل عنكم الفتوى يا شيخ ف، وتكون الفتوى متثبت فيها وحقيقية وما فيها شيء.
الشيخ : أه.
السائل : فبعض الناس يقول بخلافها يا شيخ فيقول ينبه الناس إلى أن هذا من النقل الخاطئ وأنه ينبغي التثبت في النقل عن أهل العلم.
الشيخ : أي.
السائل : وأيضا بالإضافة إلى هذا يا شيخ أن الناس الحقيقة يعني فيما يعرفون من طلبة العلم إنما تنصب أذهانهم على الطلبة ... .
الشيخ : أي.
السائل : فأقول يا شيخ إن طلبة، التوجه إلى طلبة العلم مثل هذا الخطاب الشيخ، يعني ما فيه.
الشيخ : لا أولا طال عمرك إنه نحن ما نعني طلبة، إلي عندنا إن شاء الله بيكون ... .
السائل : ... .
الشيخ : مالنا نحن، لو إنه أنتم فأنت نتكلم معكم في هذا لكن.
السائل : ... نحن يا شيخ ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... الشيخ.
الشيخ : لو إنه طلبة علم الشيخ كما قالوا كان أنبهكم هنا، ما هو معقول.
السائل : ... هذا هو الصحيح لكن الناس ما يظنون ..
الشيخ : اصبر لكن عندنا ناس أشوفهم من غير أهل عنيزة كثير.
السائل : أي نعم.
الشيخ : كثير من غير أهل عنيزة.
السائل : طيب.
الشيخ : ويفتون بغير الصحيح.
السائل : طيب أحسن الله إليكم لماذا لا يقال يا شيخ مثلا بدل الكلمة التي ربما ... .
الشيخ : أيه.
السائل : أن يقال من قال بعض، من ليس له ... من العلم أو قال بعض الناس أو كذا.
الشيخ : هذه، ما ... .
السائل : لأنه الحقيقة يا شيخ والله يعني فيها يعني.
سائل آخر : ... شيخ طلاب العلم في كل مكان.
الشيخ : في كل مكان؟
السائل : ... .
الشيخ : لا ما نقدر نقول في كل مكان.
السائل : لكن يا شيخ استدلال هذه الطائفة ..
الشيخ : المهم ما يقول هذا إلا إنسان مغرض في الحقيقة، وإلا كان يعرف لو كان المراد الطلبة الذين عندي كلمتهم هنا لأجل ءاخذ منهم وأعطي وأناقشهم ويناقشونا، أروح طلبة عندي أدركم أحاصرهم عندي بهذا أروح أتكلم على المنبر، ما هو معقول هذا.
السائل : العوام ... .
الشيخ : أي نعم، العوام عوام لكن بكل بساطة، يعني يقدر الواحد بكل سهولة يقول، لو كان يريد هذا الذي عنده كان كلّمه وهم عنده لأجل يناقشهم ويناقشونه.
السائل : لكن الناس يقول يا شيخ ... الاختلاف هذا ويعني بالإضافة إلى هذا أنهم أساؤوا الحقيقة إلى الطلبة يا شيخ ولكن هو ... نقول ولكنهم يقولون ما يعلمون ... بغير علم.
الشيخ : لا لا، على كل حال يا أخي بسيطة أي واحد يتكلم معك في هذا تقول له، تقول هذا جنون هذا، لو إن فلان يريد الطلبة الذين عنده كلّمهم وهم عنده، سبحان الله العظيم. ما تبي شيء.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه دعوى لو قال يتكلمون بغير علم وهذه دعوى ... .
الشيخ : إيه عاد ... . لكن بكل بساطة يعني هذه ما تبي تفسير ذي.
السائل : هذا نعم الإنسان الذي أواجهه ويحدثني بهذا أحدثه.
الشيخ : إيه.
السائل : لكن من ..
الشيخ : طيب من الذي نقل لك إن الناس يتحدثون بهذا؟
السائل : نقل لي.
الشيخ : طيب، هذا الذي نقل لك أقول له يا أخي طيب أنت ما عندك عقل، تدري إنه لو كان يريد الطلبة الي عنده كلمهم هم.
السائل : لكن تناقل الناس الأخبار يا شيخ كثير.
الشيخ : ... يعني.
السائل : ... .
سائل آخر : ... الخطبة.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... الخطبة.
الشيخ : إيه.
السائل : أحد الإخوان نقل ... ثم قال يعني صارت حديث المجلس تلك الليلة.
الشيخ : أي.
السائل : ... انظروا هؤلاء الذين يعنيهم الشيخ، هذا إلي ... .
الشيخ : لا هو نقول لكم بصراحة فيه حتى من طلبتنا من ينقل خطأ غير صحيح، لكني أنا ما أردتهم بالخطبة إطلاقا، ولا يمكن إني أريد بالخطبة ناس عندي أتكلّم معهم، إنما هم ينقلون خطأ ما فيه شك، وبعض الإخوان الحاضرين حدثني عن بعضهم إنه نقل كلام ما هو صحيح، وكل إنسان يعني يمكن يتوهم في الكلام ويحسبه يراد به هذا وهو لا يراد به هذا، إذا كان العلماء يختلفون في مراد الله ورسوله كيف لا يختلف الناس في مراد بشر مع بشر؟! هذا شيء واقع.
لا، وأيضا أنا جبت قضية، هذه القضية مسألة العمرة حرام في رمضان ما هي ولا في المملكة هذه، هذه حدثني بها واحد جاء من الكويت يقول عندنا شباب شاع عندهم هذا الخبر، نعم، وقال كذا وكذا. أيه ولا في المملكة.
السائل : لكن هذه ما قيل ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه ما قيل ... .
الشيخ : ... .
السائل : أنهم من الخارج؟
الشيخ : لا ما أقول من الخارج، طبعا ما أقول من الخارج.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : الناس ينقلون.
سائل آخر : ... أسلوب ... الخطبة تكون هكذا.
الشيخ : لا لا، ما قلت في الخارج إنما ذكرت القضية.
السائل : قلت واحد ... بلده، أتى من بعيد يا شيخ.
الشيخ : إيه أي نعم. لا لا.
السائل : ... يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول يعني ... رأيكم في هذا فقط.
الشيخ : لا، أنا رأيي طال عمرك إنه يكون عند الإنسان قوة بعد، يقول يا أخي هذا ما هو معقول إنه عنده ناس جماعة يدركهم ويشوفهم ويشوفونه ويناقشهم ويناقشونه يروح يتكلم عليهم عند هناك يصيح ... . أنا ما أقدر أكلمكم إذا حصل شيء؟ أقدر أكلمكم، لكن أنا أزعجني هذا الذي تكلّم هذا بهذا الكلام، لأن الذي قال لي هذه قبل الجمعة بيوم أو يومين قال لي هذا الكلام، وش، الناس يتكلمون في دين الله بما يريدون. ما هو بصحيح هذا.
ترى هذا هو الجهاد في الحقيقة إنك تبيّن الخطأ الفادح الذي لا يستند لا إلى كتاب ولا سنّة ولا قياس صحيح، هذا الجهاد. نعم.
السائل : شيخ بعضهم شيخ بعض ... البرامج الدينية في التلفزيون، ... هذه الفتوى من تلفزيون المملكة يا شيخ.
الشيخ : أيهم؟
السائل : فتوى ... ما يجوز تعتمر أو تفطر في رمضان لعمرة.
الشيخ : صحيح؟
السائل : ... ذكر لي بأن الشيخ يعني فلان بن فلان، الشيخ ما سمّوه وهذه الفتوى.
الشيخ : لكن هذه مسموعة من تلفزيوننا؟
السائل : التلفزيون ... .
الشيخ : تأكد؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : القنوات ما تأتي إلا من المملكة، ما تأتي من خارج المملكة.
الشيخ : أي لكن هي مسموعة في التلفزيون؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن هي مسموعة في التلفزيون؟
السائل : ... في التلفزيون.
الشيخ : إيه.
السائل : يرد على رسائل المستمعين.
الشيخ : إيه.
السائل : رسائل ... رمضان ... وقال لي الشيخ يعني فلان بن فلان.
الشيخ : أنت يا أخي خلي يتكلم ويؤكد لي ويعطني اسمه لأجل نتفاهم مع الرجل. إن شاء الله احرص عليه وأعطني اسمه.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
...
الشيخ : تحاكموا عندك ... خالد؟ أقول متحاكمين عندك ... خالد؟
السائل : ... بس يقول صحيح ... .
الشيخ : والله ما سمعنا شيء. أنتم ... هذا.
السائل : ... .
الشيخ : إيه، نُقِل هذه أي نعم صيغة تمريض. طيب.
السائل : ... لغو.
الشيخ : أي.
السائل : يقول روي وهو ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : بالنسبة للفتوى هذه أنا سامعها من العام الماضي.
الشيخ : ومن هو هي؟
السائل : من أحد الإخوان عندنا هناك في ... قال لي هذا السؤال، قال وش رأيكم؟ ... أنا ردّيت عليه ... .
الشيخ : الله أنا ما سمعت إلا قبل أتكلم بيومين أو يوم، جاء واحد من الإخوان من الكويت وسأل هذا ... قلت سبحان الله العظيم، وش هذا الكلام.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... الفجر فجر الجمعة، قال إنه ما يجوز قصد الصلاة ... . طيب إذا الإنسان إذا سافر ... .
الشيخ : على كل حال نحن ودّنا.
السائل : ... .
الشيخ : ودنا إن هذه الأشياء هذه يبين خطأ هذولا لأجل ما يحدثون في الدين ما ليس منه، ... على أصل هذا، ... حرام كل السفر حرام، أي نعم، نعم.
على كل حال أنا أقول أي واحد يقول إن المقصود أنت نقول ... ، لو إن المقصود نحن ما راح أتكلم بالمنبر، كان يتكلمنا ونحن عنده نتفاهم معه ويتفاهم معنا وأنا ما قصدته لكن قصدت مثل هذا الرجل وغيره كثير كثير، ... شوف إلي عندنا في ناس واجد ... . أي نعم. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم السفر إلى بلاد الكفر من أجل لقمة العيش... - الالباني
- محاولة بعض الطلبة نقل كلام بعض المتطاولين على... - الالباني
- نقل طالب من طلبة الشيخ كلام ( ناصر العمر ) عن... - الالباني
- السائل يبين حقيقة الخلاف مع سفر وجماعته . - الالباني
- مناقشة مع ناصر العمر و طلب الشيخ منه تبرئة نف... - الالباني
- حكم الصلاة على الراحلة في السفر - ابن عثيمين
- هل يستفاد من هذا الحديث جواز التصنت للمصلحة ؟ - ابن عثيمين
- نقل بعض الطلبة للشيخ حال رجل تحريري يسب الشيخ... - الالباني
- ما يستفاد من الحديث. - ابن عثيمين
- هل تجوز الإمامة على الراحلة إذا كان المأموم... - ابن عثيمين
- هل يستفاد من الحديث تجهيز الراحلة من أجل الس... - ابن عثيمين