هل يجوز التداوي من الحكة بلبس الحرير إذا أمكنه التداوي بغير لبس الحرير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فإذا كان ... شيخ ... يمكنه العلاج عند الأطباء فهل الأفضل الذهاب أولا ... أن يلبس الحرير ويقدمه ... .
الشيخ : ما تقولون في هذا؟ يعني لو أمكنه أن يداوي الحكة بغير لبس الحرير؟
السائل : ... .
الشيخ : أي هل نقول اذهب إذا لم تجد؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : لا يقابل الأطباء.
الشيخ : أه؟
السائل : لا ... الأطباء لأن الغالب في الأدوية بل كل الأدوية ... يقولون إنها لابد أنها ... إيجابيات تضر بالجسد وعلى هذا لماذا ... الأطباء ثم إنه ... .
الشيخ : أيه. هذا هو الأقرب، أن نقول هذا مباح لأن الشرع جاء به. ونظير ذلك استعمال الفضة في الأواني محرّم لكن إذا انكسر القدح جاز إيش؟ أن يُضبّب بها، وإن كان يمكن أن يضبب بسيور أخرى من غير الفضة لأنه إذا جاز الشيء للحاجة فإنه لا يُحتاج إلى الضرورة، لأنه لو قلنا إنك لا تستعمله إلا إذا لم تجد صار هذا من باب الضرورة ليس من باب الحاجة. فعليه نقول يجوز أن يستعمل الحرير وإن كان يمكن أن يتداوى بدهون أخرى. خلاص ثلاثة يا أخي.
السائل : ... .
الشيخ : ما يحتاج.
السائل : ما ذكر ... .
الشيخ : أه؟
السائل : قطعوه.
الشيخ : إيش؟
السائل : بالنسبة للأوجه التي ذكرتم.
الشيخ : كلها صحيحة، لكن الأرجح إنها هذا من باب الحاجة، والحاجة تبيح ما كان تحريمه تحريم وسائل. نعم.
السائل : شيخ ما ... وجه ءاخر؟
الشيخ : ما نقبل السؤال.
السائل : ... .
الشيخ : وش يا أخي ... لا خلونا على نظام واحد يا جماعة، ثلاثة أسئلة خلاص، اللي عنده شيء يخليه لدور ثان. نعم.
الشيخ : ما تقولون في هذا؟ يعني لو أمكنه أن يداوي الحكة بغير لبس الحرير؟
السائل : ... .
الشيخ : أي هل نقول اذهب إذا لم تجد؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : لا يقابل الأطباء.
الشيخ : أه؟
السائل : لا ... الأطباء لأن الغالب في الأدوية بل كل الأدوية ... يقولون إنها لابد أنها ... إيجابيات تضر بالجسد وعلى هذا لماذا ... الأطباء ثم إنه ... .
الشيخ : أيه. هذا هو الأقرب، أن نقول هذا مباح لأن الشرع جاء به. ونظير ذلك استعمال الفضة في الأواني محرّم لكن إذا انكسر القدح جاز إيش؟ أن يُضبّب بها، وإن كان يمكن أن يضبب بسيور أخرى من غير الفضة لأنه إذا جاز الشيء للحاجة فإنه لا يُحتاج إلى الضرورة، لأنه لو قلنا إنك لا تستعمله إلا إذا لم تجد صار هذا من باب الضرورة ليس من باب الحاجة. فعليه نقول يجوز أن يستعمل الحرير وإن كان يمكن أن يتداوى بدهون أخرى. خلاص ثلاثة يا أخي.
السائل : ... .
الشيخ : ما يحتاج.
السائل : ما ذكر ... .
الشيخ : أه؟
السائل : قطعوه.
الشيخ : إيش؟
السائل : بالنسبة للأوجه التي ذكرتم.
الشيخ : كلها صحيحة، لكن الأرجح إنها هذا من باب الحاجة، والحاجة تبيح ما كان تحريمه تحريم وسائل. نعم.
السائل : شيخ ما ... وجه ءاخر؟
الشيخ : ما نقبل السؤال.
السائل : ... .
الشيخ : وش يا أخي ... لا خلونا على نظام واحد يا جماعة، ثلاثة أسئلة خلاص، اللي عنده شيء يخليه لدور ثان. نعم.
الفتاوى المشابهة
- لبس الحرير للرجال والنساء - اللجنة الدائمة
- باب جواز لبس الحرير لمن به حكة. عن أنس رضي ا... - ابن عثيمين
- الجمع بين تحريم النبي صلى الله عليه وسلم الحري... - الالباني
- حكم لبس الحرير للرجال - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الحرير الصطناعي ؟ - الالباني
- لبس الحرير - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( ... عن أنس قال : رخص النبي صل... - ابن عثيمين
- هل نقول : أن الرسول صلى الله عليه وسلم رخص ف... - ابن عثيمين
- ذكر خلاصة في حكم لبس الحرير . - ابن عثيمين
- لماذا لا نقول : أن التداوي من الحكة بالحرير... - ابن عثيمين
- هل يجوز التداوي من الحكة بلبس الحرير إذا أمك... - ابن عثيمين