هل نقول : أن الرسول صلى الله عليه وسلم رخص في التداوي بالحرير وهذه الرخصة تزول بزوال علتها وسببها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا وجه وبعدين تعليقا على كلام الأخ خالد إنه الحكة ... الحرير ولا يلزمني ... على أساس إن الأدوية يعني بها نفع وضر. هذا فيه نظر كبير.
الشيخ : ما فهمت.
السائل : الأخ خالد ... يلبس الحرير أو يروح للأطباء.
الشيخ : أي قلنا.
السائل : ... الحرير ويسكت على هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : فإن الرسول عليه الصلاة والسلام رخص في الحرير.
الشيخ : أي نعم.
السائل : رخصة.
الشيخ : نعم.
السائل : ... رخصة، الأصل فيه التحريم، صح وإلا لا؟ يعني رخّص.
الشيخ : أيه نعم نعم.
السائل : في شيء محرم.
الشيخ : نعم.
السائل : ... الضرورة بشيء ءاخر ... الرخصة.
الشيخ : لا، ما هو صحيح، هذا قلنا إنه لحاجة لأنه من الجائز إنه يوجد أدوية ثانية تعالج بها الحكة، ولو كان هذا نقول لابد أن لا يوجد شيء يعالج به الحكة إلا الحرير صار هذا من باب الضرورة.
السائل : لا لا لو أمكن علاجه بغير الحرير؟
الشيخ : أي نعم، ما يلزم، يجوز الحرير ولا يلزم أن يعالج بغير الحرير لأن هذا سبب يبيحه ولا يشترط العجز عن إزالته إلا بالحرير لأننا لو اشترطنا العجز عن إزالته إلا بالحرير صار هذا من باب الضرورة.
السائل : ... الحرير يا شيخ الغرض فيه إنه ناعم ويحول دون الحكة.
الشيخ : نعم.
السائل : وإن كان العلة قائمة
الشيخ : ويبرد.
السائل : ويبرد، العلة في الحكة المرض نفسه ... موجود.
الشيخ : لا يزول يا أخي يزول، يزول بلا شك.
السائل : يزول عرض الحكة، لكن المرض قائم موجود.
الشيخ : لا إذا زال عرض الحكة فإن هذا الالتهاب إذا زال برد وعاد الجسم طبيعي.
السائل : أيه بس لو خلع الحرير رجعت الحكة.
الشيخ : رجعت صح، لكنها مع طول المدّة تزول.
السائل : بارك الله فيك فيه أمراض ما تزول إلا بالعلاج، هذه عرض لشيء داخلي في الجسم نفسه.
الشيخ : نعم، المهم أن نقول الحكة.
السائل : ... لبس الحرير زالت الحكة الأن.
الشيخ : نقول الحرير إذا صار في الإنسان حكة يجوز أن يلبسه مطلقا سواء وجد دواء ءاخر أم لم يجد. هذه الخلاصة. نعم.
الشيخ : ما فهمت.
السائل : الأخ خالد ... يلبس الحرير أو يروح للأطباء.
الشيخ : أي قلنا.
السائل : ... الحرير ويسكت على هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : فإن الرسول عليه الصلاة والسلام رخص في الحرير.
الشيخ : أي نعم.
السائل : رخصة.
الشيخ : نعم.
السائل : ... رخصة، الأصل فيه التحريم، صح وإلا لا؟ يعني رخّص.
الشيخ : أيه نعم نعم.
السائل : في شيء محرم.
الشيخ : نعم.
السائل : ... الضرورة بشيء ءاخر ... الرخصة.
الشيخ : لا، ما هو صحيح، هذا قلنا إنه لحاجة لأنه من الجائز إنه يوجد أدوية ثانية تعالج بها الحكة، ولو كان هذا نقول لابد أن لا يوجد شيء يعالج به الحكة إلا الحرير صار هذا من باب الضرورة.
السائل : لا لا لو أمكن علاجه بغير الحرير؟
الشيخ : أي نعم، ما يلزم، يجوز الحرير ولا يلزم أن يعالج بغير الحرير لأن هذا سبب يبيحه ولا يشترط العجز عن إزالته إلا بالحرير لأننا لو اشترطنا العجز عن إزالته إلا بالحرير صار هذا من باب الضرورة.
السائل : ... الحرير يا شيخ الغرض فيه إنه ناعم ويحول دون الحكة.
الشيخ : نعم.
السائل : وإن كان العلة قائمة
الشيخ : ويبرد.
السائل : ويبرد، العلة في الحكة المرض نفسه ... موجود.
الشيخ : لا يزول يا أخي يزول، يزول بلا شك.
السائل : يزول عرض الحكة، لكن المرض قائم موجود.
الشيخ : لا إذا زال عرض الحكة فإن هذا الالتهاب إذا زال برد وعاد الجسم طبيعي.
السائل : أيه بس لو خلع الحرير رجعت الحكة.
الشيخ : رجعت صح، لكنها مع طول المدّة تزول.
السائل : بارك الله فيك فيه أمراض ما تزول إلا بالعلاج، هذه عرض لشيء داخلي في الجسم نفسه.
الشيخ : نعم، المهم أن نقول الحكة.
السائل : ... لبس الحرير زالت الحكة الأن.
الشيخ : نقول الحرير إذا صار في الإنسان حكة يجوز أن يلبسه مطلقا سواء وجد دواء ءاخر أم لم يجد. هذه الخلاصة. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة المرأة في ثوب من حرير - ابن باز
- لبس الحرير - اللجنة الدائمة
- ما حكم لباس الحرير للرجال.؟ - ابن عثيمين
- الجمع بين تحريم النبي صلى الله عليه وسلم الحري... - الالباني
- ذكر خلاصة في حكم لبس الحرير . - ابن عثيمين
- باب جواز لبس الحرير لمن به حكة. عن أنس رضي ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز التداوي من الحكة بلبس الحرير إذا أمك... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن أنس قال : رخص النبي صل... - ابن عثيمين
- لماذا لا نقول : أن التداوي من الحكة بالحرير... - ابن عثيمين
- باب : ما يرخص للرجل من الحرير للحكة . - ابن عثيمين
- هل نقول : أن الرسول صلى الله عليه وسلم رخص ف... - ابن عثيمين