تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أنس قال : رخص النبي صل... - ابن عثيمينالشيخ : نعم، هذا فيه دليل على جواز لبس الحرير للحكة لأنه أي الحرير للينه ولطافته يبرّد الالتهاب الذي يكون في الجسم فتهون الحكة. فإذا قال قائل: أليس من ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أنس قال : رخص النبي صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن في لبس الحرير لحكة بهما )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، هذا فيه دليل على جواز لبس الحرير للحكة لأنه أي الحرير للينه ولطافته يبرّد الالتهاب الذي يكون في الجسم فتهون الحكة. فإذا قال قائل: أليس من المعلوم أنه لا يجوز الاستشفاء بمحرّم أو التداوي بالمحرم فلماذا جاز هنا، استعمال الحرير وهو محرم من أجل إزالة الحكة؟

السائل : لأن تحريم الحرير فيه مسائل.

الشيخ : نعم.

السائل : ... المقاصد، إذا كانت ... قليل للضرورة ..

الشيخ : للحاجة. نعم.

السائل : ... المقاصد.

الشيخ : نعم.

السائل : ... لكن غيره قد ينفعه وقد لا ينفع.

الشيخ : إيه فيكون مثل الميتة للمضطر.

السائل : ... هذا نص ... .

الشيخ : أي ... نعم؟

السائل : شيخ نقول ... تحريم الحرير هو يعني مخافة الكبر وكذا ولكن هنا يعني انتفت العلة أو وجد علة أخرى يعني ... والحكم مع العلة ... .

الشيخ : طيب إذن ثلاثة ءاراء: الرأي الأول: أن تحريم لبس الحرير من باب تحريم الوسائل، لأنه قد يؤدّي إلى فتنة والنعومة والليونة في الرجل وهو ليس أهلا لذلك ولا ينبغي له ذلك، وما كان تحريمه تحريم الوسائل أباحته الحاجة. ونظيره جواز العرايا، وهي بيع الرطب بالتمر، وذلك لأن تحريم ربا الفضل من باب تحريم الوسائل فجاز ما كان مظنة فيه للحاجة كما عرفتم في كتاب البيوع، ألستم تعرفونها؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم وإلا بلى؟

السائل : بلى.

الشيخ : نعم. طيب، وما كان من باب تحريم الوسائل فإن الحاجة تبيحه.
الوجه الثاني: أن يُقال إن هذا معلوم النفع، فالتداوي به كأكل الميتة للمضطر، فإن الميتة حرام والضرورة تبيحها لأن الانتفاع بها في حال الضرورة أمر إيش؟ أمر معلوم، لأن الإنسان يشبع ويحفظ حياته بذلك.
الوجه الثالث: أن يُقال إن القاعدة عامة: إن الله لم يجعل شفاءنا فيما حرّم علينا، ولكن استثنى منه، يُستثنى منه ذلك، هذه المسألة، هذه المسألة لأن النص دل على جوازها.
فيه أيضا وجه رابع: وهو أنه، إن الله لم يجعل شفاءنا فيما حرّم علينا في حال تحريمه، أما في حال إباحته فلا بأس به، ولهذا أجاز العلماء رحمهم الله أن يدهن الإنسان بدهن الأسد لأنه ينفع من بعض أوجاع الأعصاب مع إن الأسد حرام، لا يجوز أكله ونجس، كل حرام من الحيوان مما له نفس سائلة فهو نجس، لكن يجوز التداوي الادهان بدهنه لأنه لم يأكله الإنسان ولم يجعله في شرابه بل استعمله خارج جسمه، إلا أنه في هذه الحال لو استعمله وجاء وقت الصلاة فإنه يجب أن يتطهر منه.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم؟

Webiste