تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة أن رسول الله... - ابن عثيمينالشيخ : أما الباب الثالث ففيه مراعاة العدل بين الأعضاء، بأن لا يلبس الإنسان النعل في رجل واحدة، إما أن يلبس النعلين في الرجلين جميعا أو يخلعهما جميعا، و...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ليحفهما جميعًا أو لينعلهما جميعًا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الباب الثالث ففيه مراعاة العدل بين الأعضاء، بأن لا يلبس الإنسان النعل في رجل واحدة، إما أن يلبس النعلين في الرجلين جميعا أو يخلعهما جميعا، ومثل ذلك الخف، ومثل ذلك على ما يظهر لو أدخل إحدى اليدين في إحدى الكمين دون الأخرى. وهل مثل ذلك أن تلبس المرأة الحلي السوار في يد دون الأخرى؟ أه؟

السائل : ... .

الشيخ : لماذا؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ولو جرت العادة بأنه يمشي بنعل واحدة؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : يتأذى يا شيخ ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : الحديث ... أن العلة في هذا ... الشيطان.

الشيخ : إيه.

السائل : ... .

الشيخ : إيه مرفوع؟

السائل : ... .

الشيخ : عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

السائل : أي نعم.

الشيخ : إيه.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... تختم.

الشيخ : تختم النبي لأنه ما يحتاج أكثر من واحد، ما هو للزينة. نعم؟

السائل : أيضا لبس النعال ... إذا فيه ضرر عليه ... هذا شيء ..

الشيخ : لا لا هذا إذا كان، نعم إذا كان بيحط النعل نصف متر.

السائل : لا يا شيخ حتى لو كانت واحدة ثاني شيء يعني ... في مكان يعني ..

الشيخ : على كل حال لا شك إنه كما قال بعض العلماء أنه من أجل مراعاة العدل فيما يلبس على الجسم، وإذا صحّت العلة التي ذكرها ياسر فهي أيضا علة أخرى، لكنها إذا صحت العلة الثانية التي ذكرها ياسر فإنه لا يُلحق بها الحلي في اليد الواحدة لأن هذا ليس بمشي.
طيب، إذا دار الأمر بين صحة الإلحاق وعدم الصحة فما الأصل؟ أه؟ الأصل الحل، وأنتم تقولون إنه جرت العادة الأن بذلك إن بعض النساء يلبس الحلي في يد دون الأخرى، حتى الأسورة.

السائل : الخرص في الأذن يا شيخ.

الشيخ : نعم؟

السائل : الخرص في الأذن هو ال.

الشيخ : الخرص في الأذن ما هم، ما أدري عاد بعد.

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : الخرص في الأذن ما أظن واحدا يحط خرص واحد في الأذن.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : فيه، طيب، هل مثلها النظارة في العين؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : ما أظن أيضا، إلا إذا قال الأطباء إن هذا ضرر على العين، لأن بعض الأعين تكون أقوى نظرا من الأخرى، فالأخرى تحتاج إلى نظارة مثلا والثانية السليمة ما تحتاج.

السائل : ... .

الشيخ : طيب، وهل مثل ذلك السماعة في الأذن؟

السائل : ... .

الشيخ : الظاهر إن السماعة في الأذن حسب ما نشاهد الناس الأن أنهم لا يحتاجون إلا إلى واحدة وأن الثانية لا حاجة فيها، ولذلك تجدهم الذين لا يسمعون لا يتخذون إلا سماعة واحدة فقط. أي نعم.
على كل حال الشيء الذي تيقنا فيه هو المشي ولا فرق بين النعل والخف، وما عدا ذلك فإلحاقه فيه نظر فيبقى على الأصل وهو الحل. نعم.

Webiste