باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يمش أحدكم في نعل واحدة، لينعلهما جميعا، أو ليخلعهما جميعا ). وفي رواية: أو ( ليحفهما جميعا ). متفق عليه. وعنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا انقطع شسع نعل أحدكم، فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها ). رواه مسلم. وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتعل الرجل قائما. رواه أبو داود بإسناد حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمش أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا وفي رواية أو ليحفهما جميعا متفق عليه
وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها رواه مسلم
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتعل الرجل قائما رواه أبو داود بإسناد حسن "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث في النعل وكراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة أو يلبس خفا برجل واحدة بل إما أن يحفيهما جميعا يعني لا يلبس في الرجلين كلتيهما وإما أن ينعلهما جميعا
وليعلم أن لبس النعال من السنة والاحتفاء من السنة أيضا ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة الارفاه وأمر بالاحتفاء أحيانا فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس والناعل كالراكب لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال ويش هذا الجافي هذا من الجفاة وهذا غلط لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا
وإذا لبست النعل فعند اللبس البس الرجل اليمنى وعند الخلع ابدأ باليسرى وكذلك أيضا إذا انتعلت وأردت دخول المسجد بنعليك فتفقدهما عند الدخول إن كان فيهما أذى أو قذر فامسحهما بالأرض حتى يزول ثم صل بهما فإن هذا من السنة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمش أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا وفي رواية أو ليحفهما جميعا متفق عليه
وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها رواه مسلم
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتعل الرجل قائما رواه أبو داود بإسناد حسن "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث في النعل وكراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة أو يلبس خفا برجل واحدة بل إما أن يحفيهما جميعا يعني لا يلبس في الرجلين كلتيهما وإما أن ينعلهما جميعا
وليعلم أن لبس النعال من السنة والاحتفاء من السنة أيضا ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة الارفاه وأمر بالاحتفاء أحيانا فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس والناعل كالراكب لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال ويش هذا الجافي هذا من الجفاة وهذا غلط لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا
وإذا لبست النعل فعند اللبس البس الرجل اليمنى وعند الخلع ابدأ باليسرى وكذلك أيضا إذا انتعلت وأردت دخول المسجد بنعليك فتفقدهما عند الدخول إن كان فيهما أذى أو قذر فامسحهما بالأرض حتى يزول ثم صل بهما فإن هذا من السنة
الفتاوى المشابهة
- ما هي الحكمة من النهي عن المشي في نعل واحد ؟ - الالباني
- الصلاة في النعلين سنة - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( ... قال : سألت أنسًا أكان الن... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يصلي المسلم وهو لابس نعليه؟ - ابن باز
- يقول في رسالته أثناء تأدية فريضة عصر أحد الأ... - ابن عثيمين
- باب : لايمشي في نعل واحدة . - ابن عثيمين
- إباحة الصلاة بالنعلين - اللجنة الدائمة
- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزنا... - ابن عثيمين
- فائدة: من السنة الصلاة بالنعلين. - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة أن رسول الله... - ابن عثيمين
- باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد . عن... - ابن عثيمين