هل يجوز للرجل أن يلبس نعال أهله في البيت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يعني ... من يلبس أحدها نعال أهله في داخل البيت؟ النعال التي ... .
الشيخ : أيه نعم نعم، هذا من التشبّه.
السائل : ... الحمام ... .
الشيخ : لا، أصله ينبغي أن يحط للحمام حذيان تصلح للرجال والنساء، أي نعم، فيه شيء يصلح للرجال والنساء وإلا لا؟
السائل : ... .
الشيخ : أظن الزنوبة تصلح للرجال والنساء.
السائل : في بعض الأحيان يحتاج الواحد إنه.
الشيخ : صحيح، والله هذه صحيح.
السائل : ... أحيانا.
الشيخ : هذا صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : أحيانا ... عند الباب ... .
الشيخ : المهم إنه مثلما قال الأخ وليد يعني أحيانا يريد الإنسان يستعملها ما هو بعلى سبيل الدوام أو يطلع بها للسوق بس لدفع حاجة، افرض إنه يريد الحمام ولا شاف حوله حذاء قريبا من حذاء الرجل، أو كما قلت يريد يفتح الباب وكان مطر مثلا، نعم، ولا يوجد عنده إلا هذا.
السائل : ... .
الشيخ : فإذا نظرنا إلى العموم فالظاهر إن هذا يدخل في الحديث. اصبروا يا جماعة خلي نحرّر المسألة يا أخي، لأن هذه مسألة مشكلة، يعني وقوعها كثير فهل نقول إن هذا ما قصد اللباس وإنما هو لعارض طرأ ولا نية له أن يلبس هذا الحذاء، نعم، أو نقول نأخذ بالعموم والأصل إن هذا لبِس ما يختص بالمرأة فيكون متشبّها؟
السائل : الأول.
سائل آخر : الثاني.
الشيخ : ما ترون؟
السائل : الأول.
سائل آخر : الثاني.
الشيخ : الأول أسهل، والثاني أقرب لدخوله في العموم، نعم، ولا شك إني أقول أنا إن الاحتياط تجنّب هذا الشيء، الاحتياط تجنّبه والحمد لله، يعني يمكن يدوّر حذاءه الخاص به في خلال دقيقة أو دقيقتين ما هي مشكلة وإلا يخلّي عند باب الباب يخلي عنده حذاء صالحة لهؤلاء وهؤلاء. أي نعم. نعم.
الشيخ : أيه نعم نعم، هذا من التشبّه.
السائل : ... الحمام ... .
الشيخ : لا، أصله ينبغي أن يحط للحمام حذيان تصلح للرجال والنساء، أي نعم، فيه شيء يصلح للرجال والنساء وإلا لا؟
السائل : ... .
الشيخ : أظن الزنوبة تصلح للرجال والنساء.
السائل : في بعض الأحيان يحتاج الواحد إنه.
الشيخ : صحيح، والله هذه صحيح.
السائل : ... أحيانا.
الشيخ : هذا صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : أحيانا ... عند الباب ... .
الشيخ : المهم إنه مثلما قال الأخ وليد يعني أحيانا يريد الإنسان يستعملها ما هو بعلى سبيل الدوام أو يطلع بها للسوق بس لدفع حاجة، افرض إنه يريد الحمام ولا شاف حوله حذاء قريبا من حذاء الرجل، أو كما قلت يريد يفتح الباب وكان مطر مثلا، نعم، ولا يوجد عنده إلا هذا.
السائل : ... .
الشيخ : فإذا نظرنا إلى العموم فالظاهر إن هذا يدخل في الحديث. اصبروا يا جماعة خلي نحرّر المسألة يا أخي، لأن هذه مسألة مشكلة، يعني وقوعها كثير فهل نقول إن هذا ما قصد اللباس وإنما هو لعارض طرأ ولا نية له أن يلبس هذا الحذاء، نعم، أو نقول نأخذ بالعموم والأصل إن هذا لبِس ما يختص بالمرأة فيكون متشبّها؟
السائل : الأول.
سائل آخر : الثاني.
الشيخ : ما ترون؟
السائل : الأول.
سائل آخر : الثاني.
الشيخ : الأول أسهل، والثاني أقرب لدخوله في العموم، نعم، ولا شك إني أقول أنا إن الاحتياط تجنّب هذا الشيء، الاحتياط تجنّبه والحمد لله، يعني يمكن يدوّر حذاءه الخاص به في خلال دقيقة أو دقيقتين ما هي مشكلة وإلا يخلّي عند باب الباب يخلي عنده حذاء صالحة لهؤلاء وهؤلاء. أي نعم. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الصلاة في النعال سنة؟ - ابن باز
- ما حكم الصلاة في النعال ؟ - ابن عثيمين
- هل يصلى بالنعال في المساجد المفروشة ؟ - ابن عثيمين
- لبس الحذاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم من أخذ حذاء بديلًا لحذائه المفقود في الحرم - ابن باز
- باب : الصلاة في النعال - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة بالنعال؟ - ابن باز
- يقول ما حكم الدين في رجل يصلي بالنعال هل صلا... - ابن عثيمين
- ظهر في الآونة الأخيرة نعال نزلت تشبه نعال ال... - ابن عثيمين
- هل الصلاة في النعال سنة ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للرجل أن يلبس نعال أهله في البيت ؟ - ابن عثيمين