تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل من المدينة المنورة يقول : كيف يكون عقد... - ابن عثيمينالسائل : يقول كلنا أسلمنا في بلدنا فبعضنا من كان نصرانياً ومنا من كان لا يعرف ديناً ، فكيف يكون الزواج أي عقد النكاح إذا كان والد المرأة غير مسلم وكذلك ...
العالم
طريقة البحث
سائل من المدينة المنورة يقول : كيف يكون عقد نكاح من امرأة إذا كان والد هذه المرأة أو أمها غير مسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول كلنا أسلمنا في بلدنا فبعضنا من كان نصرانياً ومنا من كان لا يعرف ديناً ، فكيف يكون الزواج أي عقد النكاح إذا كان والد المرأة غير مسلم وكذلك الوالدة ، نرجو منكم التوجيه في ذلك ؟

الشيخ : أولا أرغب أن يكون التعبير عن المدينة بالمدينة النبوية لأن هذا هو المعهود في عرف سلف هذه الأمة ، وبه تتميز عن غيرها حيث إنها تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أما المنورة فإن كل بلاد دخلها الدين الإسلامي فهي منورة به ، لكن النبوية أخص من المنورة ، فلو عبر عنها أي عن المدينة المنورة بالمدينة النبوية لكان هذا أحسن .
أما فيما يتعلق من الزواج بامرأة مسلمة أبوها غير مسلم فإن الواجب أن يكون الولي مسلما إذا كانت المرأة مسلمة ، فيطلب غير الأب لتزويجها كعم أو أخ أو ما أشبه ذلك ، فإن تعذر هذا فإن وليها القاضي الشرعي الذي يحكم بشريعة الله إذا لم يوجد في عصبتها من هو مسلم ، فإن خيفت الفتنة فلا بأس أن يعقد أبوها عقدا صوريا لا يستباح به الفرج ، ويعقد عقدا صحيحا على حسب ما ذكرنا أولا ، عقدا يستباح به الفرج.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste