حدثنا محمد بن كثير عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن خباب رضي الله عنه قال هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن كثير عن سفيان عن الأعمش شقيق ، هكذا ياشيخ ؟ يقول عن الأعمش شقيق
الشيخ : لا عن أبي وائل
القارئ : عندي أنا عن الأعمش ، شقيق ، عن أبي وائل
القارئ : عن شقيق
الشيخ : كيف يعني ساقط عندنا الراوي هذا ؟
القارئ : لا يا شيخ عن لازم تسقط
القارئ : أبو وائل
الشيخ : عن شقيق عن أبي وائل ،
القارئ : عن شقيق أبي وائل
القارئ : شقيق بن سلمة
الشيخ : طيب أنا ما عندي عن شقيق ، ولا عندي شقيق وحدها أيضاً
القارئ : القسطلاني
الشيخ : ماذا يقول ؟
القارئ : الأصل هو عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل ، لكن في الشرح قال عن سفيان بن عيينة عن الأعمش سليمان عن أبي وائل شقيق بن سلمه .
الشيخ : صار الأصل ما في شقيق.
القارئ : عن الأعمش عن أبي وائل عن خباب رضي الله عنه قال: هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الحديث .
الشيخ : هذا أيضا فيه الحذر من الدنيا ، والإنشغال بها كما فعل خباب رضي الله عنه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الدعاء بالموت ، بل قد نهى تمني الموت وإن لم يدع به الإنسان ، لضر نزل به ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : إن أردت بعبادك فتنة فاقبضني غير مفتون فالمعنى أنه يسأل الله أن يقبضه قبل أن يفتن ، لا أن يعجل بقبضه ، ومنه أيضاً قول مريم : ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً لم تدع على نفسها بتعجيل الموت ، ولكنها تمنت أنها لن يحصل لها هذا الشيء قبل موتها ، مثل أن يقول القائل : ليتني مت ولم أشاهد هذا الشيء ، ليس المعنى تعجيل الموت ولكن المعني أنه يحب أنه مات سالماً منه ، وكذلك ، قول يوسف : أنت وليي في الدنيا والآخرة ، توفني مسلماً هذا دعاء بأن الله يتوفاه
القارئ : على الإسلام
الشيخ : على الإسلام .
الشيخ : لا عن أبي وائل
القارئ : عندي أنا عن الأعمش ، شقيق ، عن أبي وائل
القارئ : عن شقيق
الشيخ : كيف يعني ساقط عندنا الراوي هذا ؟
القارئ : لا يا شيخ عن لازم تسقط
القارئ : أبو وائل
الشيخ : عن شقيق عن أبي وائل ،
القارئ : عن شقيق أبي وائل
القارئ : شقيق بن سلمة
الشيخ : طيب أنا ما عندي عن شقيق ، ولا عندي شقيق وحدها أيضاً
القارئ : القسطلاني
الشيخ : ماذا يقول ؟
القارئ : الأصل هو عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل ، لكن في الشرح قال عن سفيان بن عيينة عن الأعمش سليمان عن أبي وائل شقيق بن سلمه .
الشيخ : صار الأصل ما في شقيق.
القارئ : عن الأعمش عن أبي وائل عن خباب رضي الله عنه قال: هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الحديث .
الشيخ : هذا أيضا فيه الحذر من الدنيا ، والإنشغال بها كما فعل خباب رضي الله عنه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الدعاء بالموت ، بل قد نهى تمني الموت وإن لم يدع به الإنسان ، لضر نزل به ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : إن أردت بعبادك فتنة فاقبضني غير مفتون فالمعنى أنه يسأل الله أن يقبضه قبل أن يفتن ، لا أن يعجل بقبضه ، ومنه أيضاً قول مريم : ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً لم تدع على نفسها بتعجيل الموت ، ولكنها تمنت أنها لن يحصل لها هذا الشيء قبل موتها ، مثل أن يقول القائل : ليتني مت ولم أشاهد هذا الشيء ، ليس المعنى تعجيل الموت ولكن المعني أنه يحب أنه مات سالماً منه ، وكذلك ، قول يوسف : أنت وليي في الدنيا والآخرة ، توفني مسلماً هذا دعاء بأن الله يتوفاه
القارئ : على الإسلام
الشيخ : على الإسلام .
الفتاوى المشابهة
- حدثني موسى بن مسعود حدثنا سفيان عن منصور وال... - ابن عثيمين
- وحدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا إسماعيل بن... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا حفص و... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان قال... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن... - ابن عثيمين
- وحدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا جرير عن... - ابن عثيمين
- وحدثني حجاج بن الشاعر والقاسم بن زكريا قالا... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن آدم... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عباد حدثنا سفيان عن بن طاوس عن... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن كثير عن سفيان عن الأعمش عن أبي... - ابن عثيمين