تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح الآية . (( ومن يتوكل على الله فهوحسبه )) . - ابن عثيمينالشيخ : قوله :  ومن يتوكل على الله فهو حسبه  التوكل : " صدق الإعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة وفعل الأسباب المأذون فيها " تعريف طويل...
العالم
طريقة البحث
شرح الآية . (( ومن يتوكل على الله فهوحسبه )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قوله : ومن يتوكل على الله فهو حسبه التوكل : " صدق الإعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة وفعل الأسباب المأذون فيها " تعريف طويل شوي ، صدق الإعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار ، مع الثقة وفعل الأسباب المأذون فيها، هذا هو التوكل على الله ، يعني أن تعتمد اعتماد صدق على الله سبحانه وتعالى ، في جلب المنافع يعني في إعطاء المنافع التي يجلبها الله لك ، ودفع المضار ويكون هذا الاعتماد مصحوباً بثقة يعني أنك واثق من أن الله سبحانه وتعالى سيكفيك ، ويكون أيضاً مصحوباً بإيش ؟ بفعل الأسباب المأذون فيها ، طيب إذن من لم يصدق في اعتماده على الله فليس بمتوكل ، ومن صدق في اعتماد على الله لكن عنده شيء من القلق وعدم الطمأنينة ، يعني ليس واثقاً ، فإنه لم يتوكل ، ومن صدق الإعتماد على الله ووثق به ولكنه لم يفعل الأسباب المأذون فيها ، فليس بمتوكل ، لأن هذا التوكل تواكل وإنكار لحكمة الله عز وجل ، فإن الله يا خالد ، هاه
القارئ : ليس بواثق

الشيخ : حط ببالك تعدينا الثقة ، إذا لم يفعل الأسباب ، إذا لم يفعل الأسباب ، وقال إنه متوكل فقد طعن في حكمة الله ، لأن الله حكيم ينزل الأشياء في مواضعها ، فإذا لم تفعل السبب كيف تقول إنه متوكل على الله ؟ إنسان يقول والله أنا متوكل على الله اإن الله بيرزقني ، ولكنه نائم في فراشه ، هل هذا صادق في توكله ، هاه ، لا ، افعل السبب ، صحيح ربما إن الله يرزقك ، يموت لك قريب غني ، ويحصلك رزق ، لكن هذا خلاف الأصل ، كذلك أيضاً رجل يقول ، أنا متوكل على الله بأن الله سوف يأتي لي بولد صالح ، نقول له تزوج ، يقول بعدين ، هل هذا صادق في اعتماده ؟
القارئ : لا

الشيخ : ليش ؟
القارئ : لأن ما فعل السبب

الشيخ : ما فعل السبب ، لا بد أن يفعل السبب ، إنسان قال أنا متوكل على الله بأني سأكون عالما ولكنه يمضي وقته باللعب ، صحيح توكله ؟
القارئ : لا

الشيخ : لا مو صحيح ، إذا لا بد من فعل الأسباب المأذون فيها ، إذا تمت هذه القيود الثلاثة ، صدق الاعتماد على الله ، الثقة ، فعل الأسباب المؤذون فيها ، فإن الله يقول فهو حسبه سبحانه وتعالى ، كافيك ، كافيك ، يعني كل ما ضاق على الناس فإن الله تعالى يكفيك إياه ، وهذا شيء مشاهد ، شيء مشاهد في أن الله سبحانه وتعالى إذا توكل الإنسان عليه توكلاً حقيقيا كفاه الله عز وجل ، طيب وقد قال الله للرسول عليه الصلاة والسلام : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين فالله حسب النبي وحسب من اتبعه من المؤمنين ، والمؤمنون متوكلون ، كما قال تعالى وعلى الله فليتوكل المؤمنون .

السائل : الذي يقول بالنسبة لمريم عليها السلام عندما دخل عليها زكريا كانت تقول يعني

الشيخ : الإخوان يقولون بعد ما جاء وقت السؤال

السائل : سامع

الشيخ : طيب ، خله عندك ، أول واحد إن شاء الله ، نعم
القارئ : الحديث ياشيخ ، شرح الحديث .

الشيخ : إيه ، شرح الحديث ، طيب.

Webiste