تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : لي جد متوفى و عليه ديون كبيرة و... - ابن عثيمينالسائل : لي جد متوفى منذ عشر سنوات وعليه دين يصل إلى مبلغ كبير ، وله عدة زوجات ومنهن أبناء وبنات ، ولكن لم يسدد دينه حتى الآن ، مع العلم أن أبناءه ليس ف...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : لي جد متوفى و عليه ديون كبيرة و له عدة زوجات و منهن أبناء و بنات و أبناؤه لا يستطيعون تسديد ما عليه فهل صحيح أنه لا يحاسب حتى يسدد دينه و ما العمل في ذلك و هل عليه إثم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لي جد متوفى منذ عشر سنوات وعليه دين يصل إلى مبلغ كبير ، وله عدة زوجات ومنهن أبناء وبنات ، ولكن لم يسدد دينه حتى الآن ، مع العلم أن أبناءه ليس فيهم الاستطاعة لقضاء الدين ليس لصغرهم ولكن لعجزهم المادي ، فما مصير هذا الجد من ناحية الشرع ؟ هل عليه ذنب ؟ وهل على الأبناء ذنب ؟ وهل صحيح بأنه لا يحاسب على أعماله حتى يسدد ما عليه من دين ؟ وما العمل جزاكم الله خيراً ؟

الشيخ : إذا كان هذا الميت له مال يمكن الاستيفاء منه فإن الواجب على الورثة المبادرة بقضاء دينه ، وإذا لم يكن له مال فليس على الورثة شيء لقول الله تعالى : وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى .
وأما الميت فإن كان أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ، وإن كان أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ، فهو على نيته ، إن كان الرجل أخذ أموال الناس بنية الأداء ولكن أخلفت الأمور فلم يتمكن ، فالله عز وجل يقضي عنه دينه ويرضي غرماءه ، ولا يلحقه في ذلك ذنب ولا إثم .
وإن كان سيء النية أخذ أموال الناس يتلاعب بها ولا يريد أداءها ، فإن الله تعالى يتلفه ويعاقبه على ذلك.

Webiste