تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني شقيق سمعت عبد الله رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم :  أول ما يقضى بين الناس في الدماء ا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني شقيق سمعت عبد الله رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أول ما يقضى بين الناس في الدماء )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني شقيق سمعت عبد الله رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : أول ما يقضى بين الناس في الدماء

الشيخ : اله أكبر ، نعم ، أول ما يقضى بين الناس في الدماء، وذلك لأن الدماء هي أعظم العدوان ، قتل النفس هي أعظم ما يكون ، أعظم من الزنى ، يعني من الاعتداء على العرض وإن كان الزنى أعظم من القتل من جهة أخرى ، فمثلاً القتل يثبت بشهادة رجلين ، والزنى لا يثبت إلا بأربعة ، كذلك القذف بالزنى موجب للحد ، يعني لو قلت لشخص يا زاني ، فإما أن تقيم بينة أو تقر ، المقذوف أو تجلد ثمانين جلدة ، ولو قذفت إنسان بالقتل ، قلت أنت قاتل ، فإنك لا تحد ، فكل واحد منهما أعظم من وجه لكن الحكمة في أنه لا بد في شهادة الزنى من أربعه رجال ، حفاظاً على الأعراض وتدنيسها ، وكذلك الحكمة من كون القاذف بالزنى يجلد والقاذف بالقتل وشبهه وغيره من المعاصي لا يجلد ، لأن هذا يفسد السمعة والسلوك بين الناس ، أعني أن الذي يرمى بالزنى بخلاف الذي يرمى بالقتل ، لكن أول ما يقضى بين الناس بالدماء هذا في حقوق العباد أما في حقوق الله ، يا عبد الله بين لنا مَن ؟ أول شيء
القارئ : حقوق الله

الشيخ : نعم ، سليم
القارئ : الدماء

الشيخ : لا ، لا ، الدماء حقوق الآدميين ، حقوق الناس يعني
القارئ : سم

الشيخ : الدماء في حقوق الناس لكن في حقوق الناس
القارئ : التوحيد

الشيخ : غيرها
القارئ : الصلاة

الشيخ : الصلاة ، أول ما ينظر الصلاة ، إي نعم .

السائل : شيخ ،

الشيخ : نعم

السائل : هذه العبارة ما أفهمهم

الشيخ : أيها ؟

السائل : في الباب الأول ، باب قوله تعالى : ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين قال ابن عباس وتقطعت بهم الأسباب قال : " هو الوصلات في الدنيا " هذا القول لابن عباس

السائل : يعني هذا وتقطعت بهم الأسباب هذا قول الله تبارك وتعالى

الشيخ : إي قال الوصلات في الدنيا يعني فسره ابن عباس ، قال ابن عباس في تفسير الأسباب : " الوصلات بالدنيا "

السائل : ما يحتاج إلى قال مرة ثانية

الشيخ : كيف ؟

السائل : مرة ثانية قال

الشيخ : وقال ابن عباس ...

السائل : ... وقال الثانية

الشيخ : يعني وقال ابن عباس في قوله تعالى وتقطعت بهم الأسباب

السائل : قال

الشيخ : إي إعادة العامل ، إعادة العامل عندهم في البلاغة ،إذا طال الكلام ، إذا طال الكلام ، أو خيف اللبس ، فيعاد العامل ، فهنا أعاد العامل مرة ثانية بس هذه هي ، نعم.

Webiste