تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه... - ابن عثيمينالسائل : لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه الناس لصلاة الجمعة ، وفي الحي الذي نسكن فيه يوجد ثلاثة مساجد متقاربة كلها تقيم الجمعة ، فهل صلاتنا...
العالم
طريقة البحث
لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه الناس لصلاة الجمعة و في الحي الذي نسكن فيه يوجد ثلاثة مساجد متقاربة كلها تقيم الجمعة فهل صلاتنا جائزة أم يجب أن نجتمع في مسجد جامع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه الناس لصلاة الجمعة ، وفي الحي الذي نسكن فيه يوجد ثلاثة مساجد متقاربة كلها تقيم الجمعة ، فهل صلاتنا جائزة ، أم أننا يجب أن نجتمع في مسجد جامع جزاكم الله خيراً ؟

الشيخ : الواجب أن تجتمعوا في مسجد واحد لأن هذه المساجد متقاربة ، والأصل في الجمعة ألا تقام في أكثر من موضع إلا لحاجة ، وعليكم أن تبلغوا وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوى والإرشاد في الموضوع حتى تتمكن من إرشادكم إلى ما يجب ، فإن لم يتيسر ذلك فصلوا في أي مسجد شئتم إلا أنكم تفضلون المسجد الأول الذي كانت تقام فيه الجمعة أولا ، لأنه أولى من المسجدين الآخرين حيث إن المسجدين الآخرين هما اللذان حصل بهما المخالفة .
والخلاصة : أنكم تتبعون أولا إبلاغ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوى والإرشاد بهذا.
ثانيا : إذا لم يتيسر تغيير الأمر على عما كان عليه فصلوا في أول المساجد الذي أقيمت فيه الجمعة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste