تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن ( بين ش... - ابن عثيمينالسائل : في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن  بين شحمة أذن الكافر إلى عاتقه سبع مائة عام  كيف نستطيع أن نجمع بين الحديثين ؟ الشيخ : الحديث ذكرته أين هو...
العالم
طريقة البحث
في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن ( بين شحمة أذن الكافر إلى عاتقه سبع مائة عام ) كيف نستطيع أن نجمع بين الحديثين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن بين شحمة أذن الكافر إلى عاتقه سبع مائة عام كيف نستطيع أن نجمع بين الحديثين ؟

الشيخ : الحديث ذكرته أين هو ؟

السائل : ذكره في الشرح

الشيخ : إي ، وش يقول ؟

السائل : يقول : يعظم أهل النار في النار حتى أن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام

الشيخ : من هو عنه ؟

السائل : عن أحمد

الشيخ : عن أحمد وش سنده ؟

السائل : الرواية عن أحمد في حديث ابن عمر مرفوعا : يعظم أهل النار في النار حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام وفي الزهد لابن المبارك بسند صحيح عن أبي هريرة قال : ضرس الكافر يوم القيامة أعظم من أحد يعظمون لتمتلىء منهم وليذوقوا العذاب له حكم الرفع لأنه لا مجال للرأي فيه ، والأخبار في ذلك كثيرة ... .

الشيخ : حكمه الرفع

الشيخ : عندك شيء أنت ؟

السائل : لا نفسه ، مختصر ، لكن العلة التي ذكرت وردت مرفوعة

الشيخ : هاه

السائل : أقول العلة التي ذكرت يقول : يعظمون لتمتلئ ، ذكرها مرفوعة ، قال

الشيخ : نعم ، الحمد لله هذا من توفيق الله ، طيب الظاهر إن ، إذا صح ، حديث أحمد ، إذا صح فهو، والله أعلم إما بعد دخولهم إياها ، أو أن هذا بالعرض وذاك بالطول ، لأن ما بين شحمة الأذن إلى العاتق طولاً ، وما بين المنكبين عرضاً ، فيكون هذا كناية عن طول أعناقهم ، إي نعم ، أخذنا ثلاثة

السائل : ما هو سؤال يا شيخ

الشيخ : تعليم

السائل : لا ، لا

الشيخ : هاه ، الدرس فيه إما سؤال ولا تعليم

السائل : لا ، الذي ذكرته يا شيخ ، تعليم هذا إلي ذكرته قوم ذكرت فيه قولين ، إما أن يكون تقدير فيها شمساً

الشيخ : نعم

السائل : هذا قول

الشيخ : نعم ، احتمال ما هو بقول ، هذه من عندي

السائل : وما هو الأقرب

الشيخ : إلي أقرب عندي إنه على سبيل الفرض .

Webiste