تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها :  أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر يسألنه ميراثهن فقالت عائشة أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا نورث ما تركنا صدقة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها : أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر يسألنه ميراثهن، فقالت عائشة : أليس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نورث، ما تركنا صدقة .

الشيخ : هذا كالأول، وفيه فضيلة عائشة رضي الله عنها حيث روت هذا الحديث الذي يحرمها من الميراث، وأن الأمانة تجب مراعاتها ولو على نفس الإنسان يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين .

السائل : ...

الشيخ : نفقة النساء ؟. للنساء لقربهن من الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولأن الله منعهن أن يتزوجن بمن بعده، والمرأة تحتاج إلى نفقة.
وأما العامل فالظاهر أنه العامل على ماله، يعطى بقدر أجرته.
المؤونة هي النفقة.

Webiste