تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن بن ش... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أنها قالت :  إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى ا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن بن شهاب عن عروة عن عائشة أنها قالت إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر فيسألنه ميراثهن من النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة لهن أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا فهو صدقة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أنها قالت : إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان بن عفان إلى أبي بكر، فيسألنه ميراثهن من النبي صلى الله عليه وسلم، قالت عائشة لهن : أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نورث ما تركنا فهو صدقة .

الشيخ : في هذا الحديث دليل على فضل عائشة رضي الله عنها، وورعها، وعلمها، فكان عندها من العلم ما ليس عند زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا ذكرت لهن هذا الحديث ليمتنعن عن المطالبة بالميراث .
وهذا من الحكمة لا شك وهو أن الأنبياء لا يورَثون، لأنهم لو ورثوا وصار هناك شيء كثير من الغنائم لاتهمهم الناس وقالوا : هؤلاء إنما يجمعون لأنفسهم وذريتهم وورثتهم، فصارت الحكمة ألا يورث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، يعني لا يورثون المال ولكن يورثون العلم .

Webiste