حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا وهيب، حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا .
الشيخ : كتب المؤلف الترجمة : باب تعليم الفرائض ، ثم ذكر الأثر عن عقبة قال : " تعلموا قبل الظانين " الذين يتكلمون بالظن ، ليس عندهم علم ، يتخبطون في دين الله .
وفي هذا حث على تعلم العلم ولا سيما إذا كثر الظانون كما قال عقبة من عامر رضي الله عنه فإن هذا يتطلب منا أن نركز على تعلم العلم حتى ترسخ العلوم في أذهاننا لئلا يأتي دور الظانين.
ثم ذكر حديث : إياكم والظن أي أحذركم من الظن، فإن الظن أكذب الحديث لأن الظن حديث النفس، يظن الإنسان بفلان كذا، هذا حديث النفس، فهو أكذب الحديث.
ولا تحسسوا ولا تجسسوا أيهما أبلغ ؟ التجسس أبلغ، لأنه فيه زيادة، الجيم فيها نقطة، ويقال : إن زيادة المباني تدل على زيادة المعاني.
ولا تباغضوا أي لا يبغض بعضكم بعضا.
وقوله : ولا تدابروا أي لا تدابروا في القلوب ولا في الأجساد أيضا، ولهذا ليس من الأدب أن تجلس والناس وراءك حتى إنه جاء في الحديث : لعن من جلس وسط الحلقة ، لماذا؟ .
لأنه يستدبر الناس، فليس من الأدب أن تلقي ظهرك إلى الناس، كما أنه يشمل أيضا التدابر القلبي، لا تدابروا بحيث يكون قلب هذا إلى هنا وقلب هذا إلى هنا، مختلفا ، فإن ذلك خلاف الآداب الإسلامية.
وكونوا عباد الله إخوانا عباد وش نعربها ؟ .
الطالب : خبر كان .
الشيخ : أو منادى، يعني كونوا يا عبد الله إخوانا، أو كونوا عباد الله إخوانا ، يعني كونوا عبادا لله إخوانا فيما بينكم، يجوز الوجهان.
المهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نكون إخوانا.
شف كلامه على التحسس.
الشيخ : كتب المؤلف الترجمة : باب تعليم الفرائض ، ثم ذكر الأثر عن عقبة قال : " تعلموا قبل الظانين " الذين يتكلمون بالظن ، ليس عندهم علم ، يتخبطون في دين الله .
وفي هذا حث على تعلم العلم ولا سيما إذا كثر الظانون كما قال عقبة من عامر رضي الله عنه فإن هذا يتطلب منا أن نركز على تعلم العلم حتى ترسخ العلوم في أذهاننا لئلا يأتي دور الظانين.
ثم ذكر حديث : إياكم والظن أي أحذركم من الظن، فإن الظن أكذب الحديث لأن الظن حديث النفس، يظن الإنسان بفلان كذا، هذا حديث النفس، فهو أكذب الحديث.
ولا تحسسوا ولا تجسسوا أيهما أبلغ ؟ التجسس أبلغ، لأنه فيه زيادة، الجيم فيها نقطة، ويقال : إن زيادة المباني تدل على زيادة المعاني.
ولا تباغضوا أي لا يبغض بعضكم بعضا.
وقوله : ولا تدابروا أي لا تدابروا في القلوب ولا في الأجساد أيضا، ولهذا ليس من الأدب أن تجلس والناس وراءك حتى إنه جاء في الحديث : لعن من جلس وسط الحلقة ، لماذا؟ .
لأنه يستدبر الناس، فليس من الأدب أن تلقي ظهرك إلى الناس، كما أنه يشمل أيضا التدابر القلبي، لا تدابروا بحيث يكون قلب هذا إلى هنا وقلب هذا إلى هنا، مختلفا ، فإن ذلك خلاف الآداب الإسلامية.
وكونوا عباد الله إخوانا عباد وش نعربها ؟ .
الطالب : خبر كان .
الشيخ : أو منادى، يعني كونوا يا عبد الله إخوانا، أو كونوا عباد الله إخوانا ، يعني كونوا عبادا لله إخوانا فيما بينكم، يجوز الوجهان.
المهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا أن نكون إخوانا.
شف كلامه على التحسس.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن ط... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولا تجسسوا) - ابن عثيمين
- حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا وهيب حدثنا ابن ط... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عباد حدثنا سفيان عن بن طاوس عن... - ابن عثيمين
- باب " باب هجرة المسلم " شرح حديث أنس رضي الله... - الالباني
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- باب النهي عن سوء الظن بالمسلمين من غير ضرورة... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين التَّجَسُّس والتَّحَسُّس؟ - ابن باز
- باب النهي عن التجسس: قال الله تعالى: (( ولا... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن ط... - ابن عثيمين