تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا... - ابن عثيمينالشيخ : ... أليس كذلك ؟ طيب.يقول كيف يكون هذا ؟القياس أنه كما أن ابن الابن يسقط الإخوة أن يكون أب الأب يسقط الإخوة أيضا، هذا دليل .هناك دليل واضح جدا جد...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا وهيب عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر .)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... أليس كذلك ؟ طيب.
يقول كيف يكون هذا ؟
القياس أنه كما أن ابن الابن يسقط الإخوة أن يكون أب الأب يسقط الإخوة أيضا، هذا دليل .
هناك دليل واضح جدا جدا أوضح من هذا، وهي أن هذه التفصيلات التي جاءت في ميراث الجد والإخوة ما الدليل عليها ؟ ما هو الدليل على أن الجد يرث الأحظ من الثلث أو المقاسمة إذا لم يكن معهم صاحب فرض؟ ويرث الأحظ من سدس المال أو ثلث الباقي أو المقاسمة إذا كان معهم صاحب فرض ؟ أين هذه الفروض في كتاب الله ؟ أين هي في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ .
لم يهمل الله عز وجل فرضا واحدا من الفروض إلا ذكره، حتى الزوجات والأزواج إذا اختلفت فروضهم ذكرها، الأم لما اختلف فرضها ذكرها، الأخوات، كيف يذكر الله هذه الفروض ويبينها لعباده ولا يذكر هذه الفروض الدقيقة بالنسبة للجد ؟ .
هذا أكبر دليل يقضي على هذا القول، أن نقول لهم أين الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله أو إجماع الأمة على هذه الفرائص التي فرضتموها للجد ؟ أين ثلث الباقي ؟ أين سدس المال ؟ أين ثلث المال ؟ أين هو ؟.
ثم إنكم بتقسيمك هذا تقرون إقرارا ضمنيا أن مرتبة الجد أقوى من مرتبة الإخوة، فإذا كانت أقوى ما هو الدليل الذي جعلها في هذه المرتبة ؟ إذا كانت أقوى فيجب أن تأخذ حكم القوة.
فالمهم أن هذا القول أعني ميراث الإخوة مع الجد على هذا التفصيل من أضعف الأقوال.

Webiste