فائدة : زيد بن ثابت من أعلم الناس بالفرائض وضعف حديث (أفرضكم زيد )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله : قال زيد بن ثابت ، إنما ذكره لأنه رضي الله عنه من أعلم الناس بالفرائض، وأما حديث : أفرضكم زيد فإنه ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى تقدير صحته فإنه يخاطب قوما محصورين وليس يخاطب جميع الأمة، وعلى تقدير أنه يخاطب جميع الأمة فلا يعني هذا أن زيدا معصوم من الخطأ وإن كان أفرض الأمة، لأنه لا معصوم من الخطأ إلا الرسول عليه الصلاة والسلام.
وإنما قلت ذلك لأن بعض العلماء قال : إن ما قاله زيد في الفرائض فإنه يجب المصير إليه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفرضكم زيد .
فالجواب على هذا القول من وجوه ثلاثة :
أولا : ضعف الحديث، وهذا مهم، يعني أن صحة النقل المثبت للحكم أو النافي له هذه مهمة جدا.
الثانية : على تقدير صحته فهو يخاطب قوما خاصة.
الثالث : على تقدير صحته وعمومه فإنه لا يستلزم أن يكون زيد معصوما وإن كان أفرض الأمة ، لأنه لا مصوم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبناء على هذا نقول إن مذهب زيد رضي الله عنه في ميراث الجد والأخوة ليس ملزما لنا، وهو ضعيف كما سيأتي إن شاء الله، والصحيح أن الجد أب الأب بمنزلة الأب يحجب جميع الإخوة لا يرث معه أحد منهم.
أما المسألة التي ذكرها فهي ظاهرة، " إذا ترك رجل أو امرأة بنتا فلها النصف وإن كانت اثنتين أو أكثر فلهن الثلثان، وإن كان معهن ذكر بدئ بمن شركهم فيؤتى فريضته فما بقي فللذكر مثل حظ الأنثيين ".
وإنما قلت ذلك لأن بعض العلماء قال : إن ما قاله زيد في الفرائض فإنه يجب المصير إليه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفرضكم زيد .
فالجواب على هذا القول من وجوه ثلاثة :
أولا : ضعف الحديث، وهذا مهم، يعني أن صحة النقل المثبت للحكم أو النافي له هذه مهمة جدا.
الثانية : على تقدير صحته فهو يخاطب قوما خاصة.
الثالث : على تقدير صحته وعمومه فإنه لا يستلزم أن يكون زيد معصوما وإن كان أفرض الأمة ، لأنه لا مصوم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبناء على هذا نقول إن مذهب زيد رضي الله عنه في ميراث الجد والأخوة ليس ملزما لنا، وهو ضعيف كما سيأتي إن شاء الله، والصحيح أن الجد أب الأب بمنزلة الأب يحجب جميع الإخوة لا يرث معه أحد منهم.
أما المسألة التي ذكرها فهي ظاهرة، " إذا ترك رجل أو امرأة بنتا فلها النصف وإن كانت اثنتين أو أكثر فلهن الثلثان، وإن كان معهن ذكر بدئ بمن شركهم فيؤتى فريضته فما بقي فللذكر مثل حظ الأنثيين ".
الفتاوى المشابهة
- إذا قلنا " علمت أين زيد " فلو قلنا أين زيد "... - ابن عثيمين
- أيهما أولى " ما قام إلا زيدا وعمرو وعلي" أو... - ابن عثيمين
- المثال الذي مر قبل قليل إن زيدا لهو قائم قلن... - ابن عثيمين
- ما صحة عن حديث ( إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ). - الالباني
- إلى من تنتسب الزَّيدية في اليمن - ابن باز
- ما الفرق بين قولنا " زيداُ ضربته " "وزيد ضربت"؟ - ابن عثيمين
- لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل... - ابن عثيمين
- شرح الحديث ثابت بن عبيد : ( ما رأيت أحدا أجل إ... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وإن ك... - ابن عثيمين
- هل يصح قول " حُبَّ زيد " ؟ - ابن عثيمين
- فائدة : زيد بن ثابت من أعلم الناس بالفرائض و... - ابن عثيمين