لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل يمتنع تقديم الخبر هنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يعني لو قلنا : " زيد قائم " ، ونقصد : لا قائم إلا زيد فهل !
الشيخ : لا ما يستقيم ، لا لو قلت : القائم زيد ، لو قلت : القائم زيد ، هذا هو الذي فيه الحصر .
السائل : لا ، يمتنع التقديم تقديم الخبر ؟
الشيخ : إذا قلت : القائم زيد ، يعني ما قام إلا زيد ، القائم هو زيد لا غير ، وكذلك إذا قلت : زيد القائم ، يعني لا غير ، يعني فلا يجب التقديم في هذه الحال لأنه لا يختلف المعنى نعم .
الشيخ : لا ما يستقيم ، لا لو قلت : القائم زيد ، لو قلت : القائم زيد ، هذا هو الذي فيه الحصر .
السائل : لا ، يمتنع التقديم تقديم الخبر ؟
الشيخ : إذا قلت : القائم زيد ، يعني ما قام إلا زيد ، القائم هو زيد لا غير ، وكذلك إذا قلت : زيد القائم ، يعني لا غير ، يعني فلا يجب التقديم في هذه الحال لأنه لا يختلف المعنى نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قولنا " زيداُ ضربته " "وزيد ضربت"؟ - ابن عثيمين
- رأيت زيدا عمروا قائما هل المقصود بها الرؤية... - ابن عثيمين
- إذا قلنا " علمت أين زيد " فلو قلنا أين زيد "... - ابن عثيمين
- هل يصح قول " حُبَّ زيد " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وإن ك... - ابن عثيمين
- هل معنى المهملة غير عاملة " إن زيد قائم " فه... - ابن عثيمين
- أقائمون زيد إذا قلنا أقائمون خبر وزيد مبتدأ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين
- المثال الذي مر قبل قليل إن زيدا لهو قائم قلن... - ابن عثيمين
- لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل... - ابن عثيمين