تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : الذي ينبغي لطالب العلم أن يكون عالما... - ابن عثيمينالشيخ : والذي ينبغي لطالب العلم أن يكون عالما نظرا وعالما تربية، يعني ما يكون يفتي بكل ما يعلم، قد يكون من المصلحة أن لا تفتي بما تعلم ، وقد يكون من الم...
العالم
طريقة البحث
فائدة : الذي ينبغي لطالب العلم أن يكون عالماً نظراً وعالماً تربية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والذي ينبغي لطالب العلم أن يكون عالما نظرا وعالما تربية، يعني ما يكون يفتي بكل ما يعلم، قد يكون من المصلحة أن لا تفتي بما تعلم ، وقد يكون من المصلحة أن تفتي بقول لا تعتقده لكن قال به غيرك.
انظروا إلى سياسة عمر رضي الله عنه يا جماعة، هذه مسألة مهمة لطلبة العلم، لأن بعض طلبة الآن يفتي بما يرى ولا يبالي أفسد الناس بهذه الفتوى أم لم يفسدوا، وهذا ليس بصحيح، العالم الرباني هو الذي يربي الناس بالعلم لا يضيع الناس بالعلم، عمر رضي الله عنه يعلم أن الطلاق الثلاث واحدة، ولما كثر في عهده الطلاق الثلاث قال : " أرى الناس قد تتايعوا في أمر كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم " فأمضاه عليهم، ومنع الرجل من أن يرجع إلى زوجته وهو حق له من أجل تربية الناس، حتى لا ينهمكوا في الطلاق الثلاث المحرم.
طيب، هذه لو قال قائل : ليش عمر يمنع الناس من حق لهم ؟ .
نقول : نعم، يمنعهم علشان أن يمنعهم من المحرم وهو الطلاق الثلاث.
أمهات الأولاد كانت تباع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر أن الناس لا يخافون الله في هذه الولائد ، منع من بيع أمهات الأولاد، قال ما يمكن تبيع أم ولدك، إذا جاءت منك بولد تروح تبيعها وتحول بينها وبين ولدها ، فمنعه.
إذن منع الناس لحق لهم أو لا ؟ .
إي منع، لكن لمصلحة.
الخمر عقوبته ليس بحد محدود عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، يؤتى بالشارب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ويضرب الجريد والنعال وأطراف الثياب نحو أربعين جلدة، وفي عهد أبي بكر يضرب أربعين جلدة أو نحوها، في عهد عمر في أول خلافته كذلك، فلما عتى الناس فيها وفسقوا وأكثروا من شرب الخمر جمع الصحابة ، وقال : ما تقولون ؟ هذه مشكلة، كثر شرب الخمر في الناس ما تقولون ؟، فقال عبد الرحمن بن عوف : أخف الحدود ثمانون، أو ثمانين، يعني ارفع العقوبة إلى أخف الحدود ثمانين، ما هو أخف الحدود ؟ .
حد القذف ثمانين فاجلدوهم ثمانين جلدة . الزنا كم ؟ .
مائة جلدة، فرفع عمر عقوبة حد شارب الخمر إلى ثمانين، ليش ؟ يعني لو قال قائل : كيف يعتدي على الناس، يزيد العقوبة عليهم ؟ نقول : فعل ذلك تربية للناس رضي الله عنه، وهذا لا شك أنه من السياسة الحكيمة.

Webiste