تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا وهيب بن خالد عن أي... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا وهيب بن خالد، عن أيوب، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث :  أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بنعيمان، أو با...
العالم
طريقة البحث
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا وهيب بن خالد عن أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة عن عقبة بن الحارث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بنعيمان أو بابن نعيمان وهو سكران فشق عليه وأمر من في البيت أن يضربوه فضربوه بالجريد والنعال وكنت فيمن ضربه )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا وهيب بن خالد، عن أيوب، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بنعيمان، أو بابن نعيمان، وهو سكران، فشق عليه، وأمر من في البيت أن يضربوه، فضربوه بالجريد والنعال، وكنت فيمن ضربه .

الشيخ : هذا هو سؤالك ياسر.
هنا فشق عليه على من ؟ .
على النبي صلى الله عليه وسلم، شق عليه أن يرى رجلا من أصحابه يؤتى به سكران ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يشق عليه أن يرى أمته على معصية كما قال تعالى : لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين ، فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا .
ومع ذلك أمر من في البيت أن يضربوه بالجريد والنعال فضربوه إلى آخره.
ففيه الضرب الجريد والنعال، مع الناس يرون أن الضرب بالنعال أكبر جرم، عندنا هنا في عرفنا، ما أدري عندكم أنتم ؟، يرون أن الضرب بالنعال أكبر جرم، ويقولون لا يضرب بالنعال إلا الكافر أو الأوزاغ، تعرفون الأوزاغ ؟ .
السام الأبرص، على كل حال معروفة، العامة يقولون : لا يضرب إلا الكافر والوزغ، مع أن الرجل الذي شرب الخمر من الصحابة وضرب بالنعال بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم .
بقي علينا قوله : وهو سكران ، يدل على أن قوله شاربا في اللفظ الأول حال مقارنة ، يعني مقارنة لإيش ؟ . لمجيئه.
فهنا نقول إن السكران نوعان : نوع لا يحس بما فعل به ولا يتألم به لقوة سكره، فهذا لا يقام عليه الحد في هذه الحال، لأنه لا يؤثر فيه شيئا.
والنوع الثاني من السكر : سكر في آخره بحيث يتألم ويحس بالضرب، فهذا يقام عليه الحد.

Webiste