حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد عن سليمان حدثني عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعاً فقال لهم ما تجدون في كتابكم قالوا إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجبيه قال عبد الله بن سلام ادعهم يا رسول الله بالتوراة فأتي بها فوضع أحدهم يده على آية الرجم وجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له ابن سلام ارفع يدك فإذا آية الرجم تحت يده فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما ) قال ابن عمر فرجما عند البلاط فرأيت اليهودي أجنأ عليها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة، حدثنا خالد بن مخلد، عن سليمان، حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعا، فقال لهم : ما تجدون في كتابكم ؟ قالوا : إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجبيه، قال عبد الله بن سلام : ادعهم يا رسول الله بالتوراة، فأتي بها، فوضع أحدهم يده على آية الرجم، وجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها، فقال له ابن سلام : ارفع يدك، فإذا آية الرجم تحت يده، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما.
قال ابن عمر: فرجما عند البلاط، فرأيت اليهودي أجنأ عليها .
الشيخ : قول المؤلف باب الرجم في البلاط، البلاط معروف هو الذي تفرش به الأرض من الحجر المشوي، وإلى الآن يسمى بلاطا عندنا.
والرجم في البلاط بعضهم قال المراد بذلك الرجم بحصى البلاط، وهذا غير صحيح، لأنه قال : الرجم في البلاط، في للظرفية وليست للتعدية، ثم إن حديث ابن عمر هذا قال : رجما عند البلاط، وهو صريح بأن المراد بالبلاط الحجر الذي تكسى به الأرض ، تفرش به الأرض، وهو إشارة إلى أن المرجوم لا يحفر له، لأن العادة أن البلاط لا يحفر فيه.
قال ابن عمر: فرجما عند البلاط، فرأيت اليهودي أجنأ عليها .
الشيخ : قول المؤلف باب الرجم في البلاط، البلاط معروف هو الذي تفرش به الأرض من الحجر المشوي، وإلى الآن يسمى بلاطا عندنا.
والرجم في البلاط بعضهم قال المراد بذلك الرجم بحصى البلاط، وهذا غير صحيح، لأنه قال : الرجم في البلاط، في للظرفية وليست للتعدية، ثم إن حديث ابن عمر هذا قال : رجما عند البلاط، وهو صريح بأن المراد بالبلاط الحجر الذي تكسى به الأرض ، تفرش به الأرض، وهو إشارة إلى أن المرجوم لا يحفر له، لأن العادة أن البلاط لا يحفر فيه.
الفتاوى المشابهة
- لماذا لم تكتب آية الرجم في المصحف - اللجنة الدائمة
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- يقول قرأت خطبة لعمر بن الخطاب إن الله بعث مح... - ابن عثيمين
- حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا سلمة بن كهيل قال... - ابن عثيمين
- يقول السائل : إذا أناس ينكرون أحاديث الرجم ف... - ابن عثيمين
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- تابع لأناس ينكرون أحاديث الرجم فكيف الرد علي... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- باب : الرجم في البلاط - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن م... - ابن عثيمين