تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز القيام بصلاة التراويح في البيت لوحدي... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز القيام بصلاة التراويح لوحدي حيث أن زوجي يضطر للسفر إلى مدينة أخرى ، وليس فيها مصلى للنساء ، وبهذا أصلي التراويح في البيت لوحدي علماً بأ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز القيام بصلاة التراويح في البيت لوحدي حيث أن زوجي يضطر للسفر إلى مدينة أخرى ليس فيها مصلى للنساء علما بأنني لا أحفظ من القرآن إلا القليل فهل يجوز أن أحمل المصحف أثناء صلاة التراويح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز القيام بصلاة التراويح لوحدي حيث أن زوجي يضطر للسفر إلى مدينة أخرى ، وليس فيها مصلى للنساء ، وبهذا أصلي التراويح في البيت لوحدي علماً بأنني لا أحفظ من القرآن إلا القليل ، فهل يجوز أن أحمل القرآن أثناء صلاة التراويح ؟

الشيخ : أقول : إن الأفضل للمرأة أن تصلي في بيتها حتى وإن كان هناك مسجد تقام فيه صلاة التراويح ، وحضورها للمسجد من باب المباح وليس من باب المسنون أو المشروع ، وعلى هذا فإذا صلت المرأة في بيتها فلا بأس أن تصلي جماعة في أهل البيت من النساء ، لأنه يروى أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها أو أهل بيتها .
وفي هذه الحال إذا كانت لا تحفظ من القرآن إلا قليلا فلها أن تقرأ من المصحف ، لأنه يروى عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تفعل ذلك ، ولأن الحركة التي تكون في نقل المصحف وتقليب صفحاته والنظر إلى كلماته حركة لمصلحة الصلاة ، فلا تكون مكروهة ، ثم لو قدر أنها مكروهة لأنه يمكن الاستغناء عنها وبالاقتصار على ما يحفظه الإنسان فإنها في هذه الحال ترتفع الكراهة للحاجة إلى ذلك.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste