باب : الفتنة التي تموج كموج البحر . وقال بن عيينة عن خلف بن حوشب كانوا يستحبون أن يتمثلوا بهذه الأبيات عند الفتن قال امرؤ آلاف الحرب أول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول حتى إذا اشتعلت وشب ضرامها ولت ذات حليل شمطاء ينكر لونها وتغيرت مكروهة للشم والتقبيل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وصلى الله وسلم على خير نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد قال البخاري رحمه الله تعالى :
باب : الفتنة التي تموج كموج البحر
وقال ابن عيينة عن خلف بن حوشب كانوا يستحبون أن يتمثلوا بهذه الأبيات عند الفتن قال امرؤ القيس :
" الحرب أول ما تكون فتية *** تسعى بزينتها لكل جهول
حتى إذا اشتعلت وشب ضرامها *** ولت ذات حليل
شمطاء ينكر لونها وتغيرت *** مكروهة للشم والتقبيل ".
الشيخ : الحرب أول ما تكون فتية يعني الإنسان يتقدم إليها إلى الفتنة وتجد عنده شجاعة وقدرة على إشاعة الفتن والسعي بين الناس بالنميمة وما أشبه ذلك " حتى إذا ما اشتعلت وشب ضرامها ولت عجوزا " يعني كرهها وتمنى أن لم يكن فعل وهكذا الفتن نسأل الله العافية أول ما تبدأ يجد الإنسان من نفسه خفة في إضرامها ويجد أنه يعطي نفسه شيئا من الحرية ولكن في النهاية يندم ندما عظيما ويتمنى أن لم يكن وكما قال : " شمطاء ينكر لونها وتغيرت مكروهة للشم والتقبيل أو للمس والتقبيل " لكن للشم والتقبيل أبلغ من ... والتقبيل يعني كريهة المنظر والملمس الشمطاء العجوز الكبيرة.
وبعد قال البخاري رحمه الله تعالى :
باب : الفتنة التي تموج كموج البحر
وقال ابن عيينة عن خلف بن حوشب كانوا يستحبون أن يتمثلوا بهذه الأبيات عند الفتن قال امرؤ القيس :
" الحرب أول ما تكون فتية *** تسعى بزينتها لكل جهول
حتى إذا اشتعلت وشب ضرامها *** ولت ذات حليل
شمطاء ينكر لونها وتغيرت *** مكروهة للشم والتقبيل ".
الشيخ : الحرب أول ما تكون فتية يعني الإنسان يتقدم إليها إلى الفتنة وتجد عنده شجاعة وقدرة على إشاعة الفتن والسعي بين الناس بالنميمة وما أشبه ذلك " حتى إذا ما اشتعلت وشب ضرامها ولت عجوزا " يعني كرهها وتمنى أن لم يكن فعل وهكذا الفتن نسأل الله العافية أول ما تبدأ يجد الإنسان من نفسه خفة في إضرامها ويجد أنه يعطي نفسه شيئا من الحرية ولكن في النهاية يندم ندما عظيما ويتمنى أن لم يكن وكما قال : " شمطاء ينكر لونها وتغيرت مكروهة للشم والتقبيل أو للمس والتقبيل " لكن للشم والتقبيل أبلغ من ... والتقبيل يعني كريهة المنظر والملمس الشمطاء العجوز الكبيرة.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأ... - ابن عثيمين
- ما هي مناسبة الحديث ؟ - ابن عثيمين
- باب ما جاء في قول الله تعالى ((واتقوا فتنة ل... - ابن عثيمين
- الكلام على حالات شم الطيب للمحرم. - ابن عثيمين
- حكم الشم - اللجنة الدائمة
- حكم المشافهة بالسلام والمصافحة والتقبيل للعجائز... - ابن باز
- الذكر في الطواف والاستلام والتقبيل - ابن عثيمين
- حكم المعانقة والتقبيل عند الملاقاة - ابن عثيمين
- كيف يكون المسح والتقبيل ؟ - ابن عثيمين
- باب : الفتنة التي تموج كموج البحر . - ابن عثيمين
- باب : الفتنة التي تموج كموج البحر . وقال بن... - ابن عثيمين