الكلام على حالات شم الطيب للمحرم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب إذا تبخر بعود فإنه يكون متطيباً فيحرم عليه ذلك، إذا شم طيباً قصداً فإنّه حرام عليه وهذه المسألة فيها خلاف، فمن العلماء من قال إن شم الطّيب قصداً ليس فيه شيء وليس حراماً لأنه لم يستعمله وإنّما شمّه شماً والرسول عليه الصلاة والسلام يقول لا تحنطوه ويقول لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران والورس والشم لا يؤثر في الإنسان لا في ثوبه ولا في بدنه، ومنهم من قال إن شمّه قصداً للتلذذ به فهذا حرام وإن شمّه قصداً لحاجة مثل أن يختبر هذا الطيب هل هو طيب أو رديء فإن هذا لا بأس به وهذا أقرب إلى الصواب أن يقال إن شممته قصداً للتلذذ به فهذا حرام، وإن شممته قصداً لغرض غير التلذذ به فهذا جائز، وإن شممته لغير قصد بأن دخل في خياشيمك بدون قصد فهذا لا بأس به.
الفتاوى المشابهة
- حكم شرب الدخان والشمة - ابن باز
- هل يجوز شم الطيب قبل أن يقبله لينظر هل يناسب... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال الشمة التي توضع في الفم؟ - ابن باز
- سؤال عن الفعل" شم" هل هو مضاعف أو لازم؟ - ابن عثيمين
- حكم الاشتراك في شراء الطعام وأكله مع بائع الشمة - ابن باز
- ما حكم القات والشمة ؟ - ابن عثيمين
- هل استعمال الشمة والدخان جائز للصائم؟ - ابن باز
- حكم شم رائحة الدخان - ابن باز
- حكم استعمال الشمة - ابن باز
- حكم الشم - اللجنة الدائمة
- الكلام على حالات شم الطيب للمحرم. - ابن عثيمين