تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا إسحاق بن شاهين الواسطي حدثنا خالد عن ب... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا إسحاق بن شاهين الواسطي حدثنا خالد عن بيان عن وبرة بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير قال :  خرج علينا عبد الله بن عمر فرجونا أن يحدثنا حديثًا ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا إسحاق بن شاهين الواسطي حدثنا خالد عن بيان عن وبرة بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير قال خرج علينا عبد الله بن عمر فرجونا أن يحدثنا حديثًا حسنًا قال فبادرنا إليه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن حدثنا عن القتال في الفتنة والله يقول ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ) فقال هل تدري ما الفتنة ثكلتك أمك إنما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل المشركين وكان الدخول في دينهم فتنةً وليس كقتالكم على الملك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا إسحاق بن شاهين الواسطي حدثنا خالد عن بيان عن وبرة بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير قال : خرج علينا عبد الله بن عمر فرجونا أن يحدثنا حديثًا حسنًا قال فبادرنا إليه رجل فقال : يا أبا عبد الرحمن حدثنا عن القتال في الفتنة والله يقول : وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة فقال هل تدري ما الفتنة ثكلتك أمك إنما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل المشركين وكان الدخول في دينهم فتنةً وليس كقتالكم على الملك .

الشيخ : قوله صلى الله عليه وسلم : الفتنة من قبل المشرق هذا من الحديث الذي يتعين أن يكون مطبّقا على مكانه الذي قيل فيه وذلك لأنه لو قيل أن الفتنة من قبل المشرق من كل مكان لزم أن يكون من في أفريقيا يرى الفتنة تخرج من الحجاز مثلا ومن كان في أوروبا يرى أنها تخرج من أفريقيا مثلا أو من الحجاز أو غير ذلك فهذا من الأحاديث التي يتعين تأويلها على مكانها الخاص وقوله : من حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس شك من الراوي . ولا شك أن قرن الشمس يطلع مع قرن الشيطان لأن الشيطان إذا طلعت الشمس يكون مقارنا لها فيسجد له الكفار وهو يرى أنهم يسجدون له ثم ذكر الحديث الآخر : اللهم بارك الله في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا أظنه قال في الثالثة : هنالك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان قال أهل العلم إن النجد اسم لكل ما ارتفع وأن المراد بها نجد العراق لأن الفتن ظهرت في نجد العراق ظهورا عظيما في أواخر زمن الخلفاء الراشدين وكذلك في أوائل خلافة بني أمية وسنأخذ كلام ... الآن الشرح.

Webiste