هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كالظهر و العشاء أم يقف عن قوله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ؟ أم يقف عند قوله : وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ؟.
الشيخ : الصحيح أنه يقف عند قوله : وأشهد أن محمدا عبده ورسوله لأن هذا هو التشهد الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
لكن التشهد الأخير محل دعاء ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع فلما كان محل دعاء كان من المناسب أن يؤخر الدعاء إلى التشهد الأخير ، ومن الدعاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتؤخر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن العلماء من قال : إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون في التشهد الأول لأن الصلاة عليه مقرونة بالسلام عليه : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
ولكن القول الأول أصح وأرجح ، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يخفف هذا التشهد ، وذكر حديثا فيه شيء من الضعف : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخففه كأنما هو جالس على الرضف أي على الحجارة من المحماة.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الصحيح أنه يقف عند قوله : وأشهد أن محمدا عبده ورسوله لأن هذا هو التشهد الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
لكن التشهد الأخير محل دعاء ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع فلما كان محل دعاء كان من المناسب أن يؤخر الدعاء إلى التشهد الأخير ، ومن الدعاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتؤخر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن العلماء من قال : إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون في التشهد الأول لأن الصلاة عليه مقرونة بالسلام عليه : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
ولكن القول الأول أصح وأرجح ، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يخفف هذا التشهد ، وذكر حديثا فيه شيء من الضعف : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخففه كأنما هو جالس على الرضف أي على الحجارة من المحماة.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- هل الشيخ ابن باز يرى وجوب الصلاة الإبراهيمية... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد - ابن باز
- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد... - الالباني
- ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ف... - ابن عثيمين
- الصلاة على النبي ﷺ بعد التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ا... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- حكم الصلاة على النبي في التشهد الأول - ابن باز
- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ا... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمصلي في الصلاة الرباعية أو الثلاثي... - ابن عثيمين
- هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول رك... - ابن عثيمين