هل يجوز للمصلي في الصلاة الرباعية أو الثلاثية أن يقرأ الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بعد التشهد من الركعة الثانية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل للبرنامج يقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ هل يجوز للمصلي في الصلاة الرباعية أو الثلاثية أن يقرأ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد من الركعة الثانية؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الصلاة الثلاثية والرباعية فيها تشهدان تشهد في الركعة الثانية وتشهد في الركعة الأخيرة أما التشهد في الركعة الأخيرة فإنه يسن فيه تطويل الدعاء إذا لم يكن إماما يشق على المأمومين بتطويل دعائه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بعد التشهد أن يدعو الإنسان بهذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ورخّص للإنسان أن يدعو بما شاء من أمر الدين والدنيا.
وأما التشهد الأول الذي بعد الركعة الثانية فقد اختلف العلماء رحمهم الله هل يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أو يقتصر على قوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فمنهم من اختار الأول أي أن يضيف إلى هذا التشهد الصلاة والتبريك على النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من اختار الاقتصار على قوله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وهذا أقرب إلى الصواب لكن لو أن الإنسان زاد فلا حرج عليه أي لو صلى على النبي صلى الله عليه وسلم وبرّك عليه فلا حرج.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الصلاة الثلاثية والرباعية فيها تشهدان تشهد في الركعة الثانية وتشهد في الركعة الأخيرة أما التشهد في الركعة الأخيرة فإنه يسن فيه تطويل الدعاء إذا لم يكن إماما يشق على المأمومين بتطويل دعائه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بعد التشهد أن يدعو الإنسان بهذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ورخّص للإنسان أن يدعو بما شاء من أمر الدين والدنيا.
وأما التشهد الأول الذي بعد الركعة الثانية فقد اختلف العلماء رحمهم الله هل يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أو يقتصر على قوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فمنهم من اختار الأول أي أن يضيف إلى هذا التشهد الصلاة والتبريك على النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من اختار الاقتصار على قوله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وهذا أقرب إلى الصواب لكن لو أن الإنسان زاد فلا حرج عليه أي لو صلى على النبي صلى الله عليه وسلم وبرّك عليه فلا حرج.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي في التشهد الأول - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد - ابن باز
- هل الشيخ ابن باز يرى وجوب الصلاة الإبراهيمية... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمصلي أن يصلي على النبي صلى الله عليه... - الالباني
- الصلاة على النبي ﷺ بعد التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد... - الالباني
- هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول رك... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ا... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمصلي في الصلاة الرباعية أو الثلاثي... - ابن عثيمين