تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في منا... - ابن عثيمينالسائل : ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في مناهجنا الدراسية أن الأرض تدور حول نفسها ؟الشيخ : أنتم تدرسون بأن الأرض تبترم هكذا تدور حول نفسها إي ن...
العالم
طريقة البحث
ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في مناهجنا الدراسية أن الأرض تدور حول نفسها فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في مناهجنا الدراسية أن الأرض تدور حول نفسها ؟

الشيخ : أنتم تدرسون بأن الأرض تبترم هكذا تدور حول نفسها إي نعم تدور بنفسها معروف على نفسها هذا كلام متناقض تدور حول نفسها كيف تدور على نفسها صار اثنتين أنا بعلمك أن هذا كلام غير مضبوط الصواب تدور بنفسها الصواب أن يقال أنها تدور بنفسها يعني هي تبترم هكذا عرفت.

السائل : لماذا لا ...؟

الشيخ : لماذا لا يضعون أو لماذا يضعون ؟ سؤالك الآن. لماذا يضعون ؟ هذا رأيهم. ما عندنا دليل على بطلانه ما عندنا دليل اللي عندي دليل أنا متمسك بهه أن اختلاف الليل والنهار بسيبب جريان الشمس هذا ظاهر القرأن ولا نحيد عنه قيد أنملة إلا بشيء يقين لأن الظاهر راجح ولا يدفع إلا بيقين أما كونها تدور أو لا تدور يمكن تدور الله أعلم ما عندي دليل على أنها لا تدور ولا على أنها تدور بل لو قال قائل أن ظاهر القرآن أنها تدور لم يكن قوله بعيد لأن الله قال وألقى فيها رواسي أن تميد بكم وهذا يدل على وجود أصل الحركة ولكن هذه الرواسي تثبتها عن الميل الميدان عرفت.

السائل : ...

الشيخ : نعم لو أنا أدرسك هذه المادة وتكتب جواب الآن شطبت عليه بالأحمر لأن أنتم تدرسون شيء وما في قلوبكم شيء آخر وأنتم مطالبون بما تردرسون عرفت وبإمكانك أن تقول جيم قال صاحب الكتاب كذا وكذا وإن خفت أن صاحبك المدرس هذا أنه شديد وأن كلمة قال غير مقتنع فيشطب عليها فاترك قال انوها بقلبك اكتب اللي في الكتاب أبدا كل اللي عنده مقرر يكتب اللي في كتابه والإثم على من وضعه إذا كان فيه إثم حتى في المسائل الفقهية نحن نعتقد غير ما في الكتاب اللي يدرسون نكتب اللي نعتقد ولا اللي في الكتاب؟ اللي في الكتاب نحن مطلوب منا إدراك هذا اللي في الكتاب عرفت.

Webiste