تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول أن الأرض تدور حول الشمس وغيره من الكلام... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم بالنسبة لقول الفلكيين بأن الأرض تدور حول نفسها الشمس تدور حول الأرض هذا القول يدرس يمكن تقريبا في جميع أنحاء العالم فالواجب مثل...
العالم
طريقة البحث
قول أن الأرض تدور حول الشمس وغيره من الكلام يدرس في مدرسنا فهل ننكره.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم بالنسبة لقول الفلكيين بأن الأرض تدور حول نفسها الشمس تدور حول الأرض هذا القول يدرس يمكن تقريبا في جميع أنحاء العالم فالواجب مثلا على المدرس وهو يدرس هذا هل ينكر هذا ؟

الشيخ : شف بارك الله فيك أما كون أن الأرض تدور أو لا تدور ؟ . هذه المسألة ظنية أنها لا تدور، بل قد نُرجّح أنها تدور، لأن الله تعالى قال : وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ، ونفي الأخص يدل على وجود الأعم، لأن قوله : أن تميد يعني خوفاً أن تميد، فلولا أن لها حركة، ما احتاج أن يقول أن تميد بكم.
لكن الشيء الذي إلى الآن نحتاج أن ننكره أن يقال أن اختلاف الليل والنهار بسبب حركة الأرض، هذا غير مقبول لدينا، لأن ظاهر الكتاب والسنة أن سببه هو حركة الشمس، وهذا حتى في رؤية العين المحسوس يدلّ على هذا.

السائل : الفلكييون يقولن أن الشمس سبب في دورانها إلى حدوث الفصول الأربعة أما اللليل والنهار أن الأرض تددور حول نفسها فالسؤال يا شيخ يعني في المدرس الذي يدرس هذه المادة يعني ..

الشيخ : يجب أن يقال أن هذا رأيهم ، ولكن القرآن ظاهره خلاف ذلك ، الشمس هي التي تنطوي على الأرض هكذا، كما قال الله عز وجل : يكوّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل والتكوير تدوير العمامة كما هو معروف.

Webiste