تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين قوله تعالى:" أمن جعل الأرض قرا... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول فضيلة الشيخ كيف نجمع بين قوله تعالى :  أمن جعل الأرض قرارا  وبين ما ثبت عن دوران الأرض ؟الشيخ : هذا أثبت أنها تدور  أمن جعل الأرض قرا...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين قوله تعالى:" أمن جعل الأرض قرارا " وبين ما ثبت من دوران الأرض.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ كيف نجمع بين قوله تعالى : أمن جعل الأرض قرارا وبين ما ثبت عن دوران الأرض ؟

الشيخ : هذا أثبت أنها تدور أمن جعل الأرض قرارا يعني مستقرة ويقول وبين ما ثبت من دوران الأرض أنا أطالب السائل بالدليل على ثبوت ذلك ؟ وين السائل ؟ ما في شيء نعم تفضل ؟

السائل : ثبت عندنا درسنا في المدارس ... .

الشيخ : علميا هل لمسته بيدك ؟ طيب أدركته بعينك ؟

السائل : الليل والنهار والفصول الأربعة .

الشيخ : جائز أن الليل والنهار والفصول الأربعة يكون بدوران الشمس الشمس تنطوي على الأرض هكذا ويكون الليل والنهار الفصول تنحرف الشمس لأن الفضاء واسع ما له نهاية تنحرف عن الأرض فيحصل البراد تدنو من الأرض فيحصل الحر .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم المد والجزر نعم صحيح قد يكون دليلا لكن قد يناقش هذا الدليل على كل حال هم يقولون إنه ثبت علميا كما قال الأخ أن الأرض تدور عرفتم وربما يستدلون بالقرآن لأن الله يقول : ألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم والميدان أخص من مطلق الحركة ولولا أن هناك حركة لقال ألقى في الأرض رواسي أن تتحرك بكم فلما نفى الميدان وهو الاضطراب دل على ثبوت أصل الحركة نعم وهذا لا ندري عاد كيف هذه الحركة إلا بعد أن طلع هذا العلم الآن وهو عند بعضهم أمر يقيني مما شاهدوا في الطلعات في الأقمار الصناعية ومما شاهدوا في تحديد الهدف، هدف الصواريخ من أماكن بعيدة قالوا لولا هذا ما استطاعوا أن يحددوا ذلك على كل حال ما لنا وكلامهم لكن إذا ثبت أن الأرض تدور فإن ذلك لا ينافي قوله : أمن جعل الأرض قرارا لأنكم ممكن أن تكون قرارا وهي تدور ودلالتها على قدرة الله عز وجل مع دورانها وهي في هذا الاستقرار أبلغ يعني كيف تدور هذا الدوران السريع ومع ذلك تستقر الناس مستقرون على ذلك هذا يدل على عظمة الله عز وجل وأنه على كل شيء قدير أنا شخصيا لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، لا أستطيع أن أنفي ولا أثبت، ولا يتبين لي في القرآن ما يثبته أو ينفيه ونجعل هذه موكولة إلى الأمر الذي يحددها من الناحية الحسية الواقعية، وإذا ثبت حسا ثبوتا لا شك فيه أنها تدور فليس في القرآن ما ينافي ذلك.

Webiste