ذكر المنكرات العامة التي فشت بين المسلمين هل يكون هذا من التحريض مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أنكر فقد برئ ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكر المنكرات العامة التي فشت بين المسلمين هل يكون هذا من التحريض مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أنكر فقد برئ ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع ... دون الإنكار ؟
الشيخ : أما إنكار المعاصي الظاهرة ما يدخل في التحريض إذا لم يوجه الإنكار إلى المسؤول يعني بأن يقول كثرت فينا كذا كثر الربا كثر المجون كثرت المعازف ويحذر الشعب منها هذا ما فيه شيء ولا يقال أن هذا من باب التحريض على ولاة الأمور أما لو قال فلان فتح الباب على مصراعيه في كذا وفي كذا هذا تحريض.
السائل : ... أن يجعل ...
الشيخ : قال إبليس لما قال الله له اسجد لآدم ويش قال : أأسجد لمن خلقت طينا وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين القياس لا يأتي مع النص وعندنا ثلاثة آيات في كتاب الله محكمة على أن النار مؤبدة وأن أهلها خالدون فيها أبدا وإذا كان لا قياس مع النص في المسائل الحكمية العملية فكيف في المسائل الخبرية العلمية أتحفظ الآيات ؟ ما تحفظها في سورة النساء إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا وفي سورة الأحزاب إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا وفي سورة الجن ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا أبلغك آمن به إن شاء الله ولا تلتفت فيقال هذا الرجل أمضى حياته الدنيا في الكفر مع العلم فتكون حياته الأخرى كذلك خاسرا فيها حياة بحياة وحياة الدنيا التي أمضاها إلى أن خرجت روحه حياة كاملة لكن لها منتهى حياة الآخرة كاملة لكن ليس لها منتهى أبدية.
الشيخ : أما إنكار المعاصي الظاهرة ما يدخل في التحريض إذا لم يوجه الإنكار إلى المسؤول يعني بأن يقول كثرت فينا كذا كثر الربا كثر المجون كثرت المعازف ويحذر الشعب منها هذا ما فيه شيء ولا يقال أن هذا من باب التحريض على ولاة الأمور أما لو قال فلان فتح الباب على مصراعيه في كذا وفي كذا هذا تحريض.
السائل : ... أن يجعل ...
الشيخ : قال إبليس لما قال الله له اسجد لآدم ويش قال : أأسجد لمن خلقت طينا وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين القياس لا يأتي مع النص وعندنا ثلاثة آيات في كتاب الله محكمة على أن النار مؤبدة وأن أهلها خالدون فيها أبدا وإذا كان لا قياس مع النص في المسائل الحكمية العملية فكيف في المسائل الخبرية العلمية أتحفظ الآيات ؟ ما تحفظها في سورة النساء إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا وفي سورة الأحزاب إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا وفي سورة الجن ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا أبلغك آمن به إن شاء الله ولا تلتفت فيقال هذا الرجل أمضى حياته الدنيا في الكفر مع العلم فتكون حياته الأخرى كذلك خاسرا فيها حياة بحياة وحياة الدنيا التي أمضاها إلى أن خرجت روحه حياة كاملة لكن لها منتهى حياة الآخرة كاملة لكن ليس لها منتهى أبدية.
الفتاوى المشابهة
- الأمور التي يكون فيها الإنكار - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- حكم من أنكر شيئا من الحدود - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ...عن ابن عباس رضي الله... - ابن عثيمين
- حكم سَبِّ الحكَّام وتكفيرهم والتحريض ضدهم - ابن باز
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- باب : تحريض النبي صلى الله عليه وسلم وفد عبد... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- ذكر المنكرات العامة التي فشت بين المسلمين هل... - ابن عثيمين