تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث دليل على أن ترك الصلاة كفر، وذلك لأنه لا يجوز قتال ولاة الأمور إلا إذا رأينا كفرًا بواحًا عندنا فيه من الله برهان، فإذا أذن لنا ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... عن أم المؤمنين أم سلمة هند بنت أبي أمية حذيفة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع ) قالوا يا رسول الله ألا نقاتلهم قال ( لا ما أقاموا فيكم الصلاة ) رواه مسلم ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث دليل على أن ترك الصلاة كفر، وذلك لأنه لا يجوز قتال ولاة الأمور إلا إذا رأينا كفرًا بواحًا عندنا فيه من الله برهان، فإذا أذن لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقاتلهم إذا لم يقيموا الصلاة، دل ذلك على أن ترك الصلاة كفر بواح عندنا فيه من الله برهان، وهذا هو القول الحق أن تارك الصلاة تركًا مطلقًا لا يصلي مع الجماعة ولا في بيته كافر كفرًا مخرجًا عن الملة، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة في الجنة أو أنه مؤمن أو أنه ناج من النار أو ما أشبه ذلك، فالواجب إبقاء النصوص على عمومها في كفر تارك الصلاة، ولم يأت أحد بحجة تدل على أنه لا يكفر إلا حججًا لا تنفعهم، لأنها تنقسم إلى خمسة أقسام: إما أنه ليس فيها دليل أصلًا، وإما أنها مقيدة بوصف لا يمكن معه ترك الصلاة، وإما أنها مقيدة بحال يعذر فيه من ترك الصلاة، وإما أنها عامة خصت بأحاديث بنصوص كفر تارك الصلاة، وإما أنها ضعيفة، فهذه خمسة أقسام لا تخلو أدلة من قال إنه لا يكفر منها أبدًا، فالصواب الذي لا شك فيه عندي أن تارك الصلاة كافر كفرًا مخرجًا عن الملة وأنه أشد كفرا من اليهود والنصارى، لأن اليهود والنصارى يقرون على دينهم أما هو فلا يقر مرتد يستتاب فإن تاب وإلا قتل، والله الموفق.

Webiste