تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام الغضب . - ابن عثيمينالشيخ : وقد قسم العلماء الغضب إلى ثلاثة أقسام أعلى وأدنى وأوسط فأما الأعلى فأن لا يشعر الغضبان بما يقول ولا يدري ما يقول ولا يدري أهو في السماء أم في ال...
العالم
طريقة البحث
أقسام الغضب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقد قسم العلماء الغضب إلى ثلاثة أقسام أعلى وأدنى وأوسط فأما الأعلى فأن لا يشعر الغضبان بما يقول ولا يدري ما يقول ولا يدري أهو في السماء أم في الأرض فهذا لا حكم لقوله ولا أثر له لا في طلاق ولا في عتاق ولا في إيقاف ولا في بيع ولا في شراء ولا في غيرها إلا ما يتعلق بحق الغير فهنا يؤاخذ به كما لو قذف شخصا أو ما أشبه ذلك وإن كان بعض العلماء قال لا حد لقذف على وجه الغيرة والثاني أدنى الغضب وهذا لا أثر له أيضا لا أثر له بمعنى أن جميع أقواله وأحكامه نافذة والثالث الغضب الوسط الذي يعي ما يقول ويدري ما يقول ويدري عن حاله لكن الغضب ألجأه إلى أن يقول ما يقول كأن أحدا ضغط عليه حتى قال فهذا مختلف فيه فمن العلماء يقول أن لأقواله أفعاله حكما وهي نافذة ومنهم من قال لا لا حكم لأقواله ولا لأفعاله ولا سيما في الطلاق واستدل بقول الرسول عليه الصلاة والسلام : لا طلاق في إغلاق أي في حال يكون الإنسان فيها مغلقا عليه وهذا القول هو الصحيح ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يقضي الحاكم بين اثنين وهو غضبان لأنه لا يستطيع أن يتصور القضية ولا أن يطبقها على الأحكام الشرعية فيفوت الأمران التصور والحكم على الشيء فرع عن تصوره والثاني ألا يفهم تطبيقها على الأحكام الشرعية يغلق عليه فلا يدري ففيها حقان حق للمحكوم عليه وحق لله فهو لا يدري أيصيب حكم الله في ذلك أو لا ولا يدري هل يصيب تصوره للمسألة أو لا يصيب ؟ فلهذا نهي أن يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان وقاس العلماء على ذلك قياس علة صحيحا وهو أن كل شيء يوجب تشوش الفكر فإنه لا يجوز أن يقضي فيه فيلحق بالغضب كالفرح الشديد والحر المزعج والبرد المؤلم وأن يكون الإنسان حاقنا أو حاقبا أو ما أشبه ذلك كل ما يكون بمعنى الغضب فله حكمه حتى في شدة الفرح لا يتصور الإنسان ما يقول فالرجل قال اللهم أنت عبدي وأنا ربك اخطأ من شدة الفرح .

Webiste