تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نجد من المسلمين شبه إعراض عن التعلم فهل هم م... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ نحن رأينا في عامة المسلمين في داخل البلاد وخارجها شبه إعراض عن دين الله عز وجل لا يعلمونه ولا يتعلمونه ونقع...
العالم
طريقة البحث
نجد من المسلمين شبه إعراض عن التعلم فهل هم معذرون وكيف نتعامل معهم وعلى من تقع المسؤلية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ نحن رأينا في عامة المسلمين في داخل البلاد وخارجها شبه إعراض عن دين الله عز وجل لا يعلمونه ولا يتعلمونه ونقع بإحراجات كثيرة منهم في مسائل بسيطة في الدين لا يسوغ لمسلم أن يجهلها .
فيعني كيف نتعامل مع هؤلاء وهل هم معذورين شرعا ومن عليه المسؤولية تجاه هؤلاء ؟

الشيخ : الواجب عليهم أن يتعلموا من دين الله ما يحتاجون إليه فيتعلمون من أحكام الطهارة ما يحتاجون إليه ومن أحكام الصلاة ما يحتاجون إليه ومن أحكام الزكاة ما يحتاجون إليه ومن أحكام الصيام ما يحتاجون إليه ومن أحكام الحج ما يحتاجون إليه .
لابد يجب عليهم وهذا العلم فرض عين كما قاله العلماء فهم الواجب عليهم أن يسألوا ووسائل تحصيل العلم اليوم ولله الحمد سهلة ، فالمواصلات ميسرة والاتصالات ميسرة المواصلات بالسيارات المسافة التي يقطعها الناس بالأول بيومين يقطعونها في ساعتين والاتصالات كذلك ميسرة الهاتف موجود يتصلون بالعلماء ويسألونهم .
فهم في الحقيقة غير معذورين ومع ذلك نقول إن على العلماء واجبا أن يطوفوا بالبلدان التي يكثر فيها الجهل حتى يعلموهم أمور دينهم فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يبعث الدعاة إلى البلاد ليعلموهم دينهم ويرشدوهم وأمر مالك بن الحويرث وأصحابه أن يرجعوا إلى أهليهم ويعلموهم ويأدبوهم .
فهنا واجبان واجب على العامة وواجب على العلماء نعم

السائل : أنا أقصد أنهم يتقنون أمور الزراعة أمور الصناعة

الشيخ : هم يتقنون أمور دنياهم لكن أمور الدنيا تكون بالتجارب ربما يعرفون بالتجارب وربما يكون حريصين على أمور الدنيا أكثر من حرصهم على أمور الدين نعم

Webiste