تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيهما أفضل للجنازة أن تكون تابعة أو متبوعة و... - ابن عثيمينالشيخ : نعمالسائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للجنازة أيهما أفضل أن تكون تابعة أم متبوعة وما حكم الدعاء بصوت عالي للميت والناس يؤمنون خلفه في حال الدفن ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
أيهما أفضل للجنازة أن تكون تابعة أو متبوعة وما حكم الدعاء للميت عند القبر والتأمين خلفه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم

السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للجنازة أيهما أفضل أن تكون تابعة أم متبوعة وما حكم الدعاء بصوت عالي للميت والناس يؤمنون خلفه في حال الدفن ؟

الشيخ : نعم ذكر أهل العلم أن التابعين للجنازة إن كان راكبا فالأفضل أن يكون خلف الجنازة وإن كان ماشيا فالسنة أن يكون خلفها أو يمينها أو شمالها والأمر في هذا واسع وهم قالوا إن الركبان يكونون خلف الجنازة في عهدهم لأن الناس يذهبون على الإبل أو الحمير أو ما أشبهه أما الآن فلو قيل بأن الأولى بأن الركبان إذا كانوا على السيارات يكونون أمامها لأن وجودهم خلف المشيعين يزعج المشيعين وربما يحث المشيعين إلى أن يسرعوا إسراعا فاحشا يخشى على الميت من قوة الرج أن يخرج منه شيء .
فلهذا أرى أن الركبان على السيارات في الوقت الحاضر يكونون أمام الجنازة فإن لم يتيسر لهم ذلك فليكونوا خلفها بعيدا عن المشاة لئلا يزعجوا المشاة والأمر بالنسبة للمشاة الأمر واسع إن كانوا أمامها أو خلفها أو عن يمينها أو عن شمالها .
أما الدعاء للميت في رفع صوت عند الدفن فإنه بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل . ولو كان الدعاء بصوت جماعي سنة لكان الرسول يدعو بذلك لأصحابه لأن دعوته لهم أبرك وأقرب إلى الإجابة .
ولكن يقال للناس كل يدعو بنفسه لهذا الميت إذا دفن فيستغفروا له ويسألوا الله له التثبيت ويكفي مرة واحدة لكن إن كررها ثلاثا فهو خير لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثا

Webiste