تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الرد على من يقولون إن شيخ الإسلام لما بين... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك يا شيخ ما رأيك في هذه المقالة من يقول أن شيخ الإسلام ابن تيمية لما بيّن العقيدة لم يبيّنها من جميع نواحيها وإنما من توحيد الأسماء ...
العالم
طريقة البحث
ما الرد على من يقولون إن شيخ الإسلام لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الأسماء والصفات فقط وأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الإلوهية فقط .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ما رأيك في هذه المقالة من يقول أن شيخ الإسلام ابن تيمية لما بيّن العقيدة لم يبيّنها من جميع نواحيها وإنما من توحيد الأسماء والصفات فقط وأن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله لما بيّن العقيدة ما بينها إلا في توحيد الألوهية فقط ؟

الشيخ : نقول هذه دعوى ، والدعوى لا تقبل إلا ببينة وهي صادرة إما من شخص لم يطالع كتب الشيخين ولم يستوعب ما كتباه في التوحيد وإما من شخص له غرض بهذا الكلام يريد أن ينال من قدر هذين الشيخين اللذين منّ الله بهما على العباد .
وشيخ الإسلام رحمه الله له كلام كثير في توحيد الربوبية مع الفلاسفة وغيرهم وله كلام كثير في توحيد الألوهية بل له كتب مستقلة في ذلك رسالة العبودية كلها في تحقيق توحيد الألوهية وكذلك الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله له في هذا وهذا ولكن لما كانت الصولة في عهد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأهل الكلام وكلام أهل الكلام في الصفات وما يتعلق بها صار أكثر ما كتب في هذه الناحية والشيخ محمد بن عبدالوهاب لما كان في عهده صولة للشرك في العبادة صار أكثر ما كتب في توحيد العبادة نعم

Webiste