ما حكم من يحج قارناً وبعد السعي والطواف قصر شعره واستمر في إحرامه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة والله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ ما رأيك في رجل حج بنية الإقران فلما طاف القدوم وسعى قصر وبقي على إحرامه حتى كمل عمرته أو حجه
الشيخ : هذا لا شيء عليه هذا الرجل الذي أحرم قارنا ثم طاف وسعى ورأى الناس يقصرون فقصّر لا بنية التحلل ، واستمر على إحرامه ليس عليه شيء لأن غاية ما حصل منه أنه قصّر شعره جاهلا ففعل محظورا من محظورات الإحرام جاهلا ومحظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ ما رأيك في رجل حج بنية الإقران فلما طاف القدوم وسعى قصر وبقي على إحرامه حتى كمل عمرته أو حجه
الشيخ : هذا لا شيء عليه هذا الرجل الذي أحرم قارنا ثم طاف وسعى ورأى الناس يقصرون فقصّر لا بنية التحلل ، واستمر على إحرامه ليس عليه شيء لأن غاية ما حصل منه أنه قصّر شعره جاهلا ففعل محظورا من محظورات الإحرام جاهلا ومحظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه .
الفتاوى المشابهة
- محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- ما حكم من يصلي وهو مضطبع في حال الإحرام ؟ - الالباني
- حكم من قصر شعره في أول السعي جهلًا - ابن باز
- محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- كلمة في محظورات الإحرام . - ابن عثيمين
- يقول السائل:ما حكم من أتى بعمرة ثم نسي التقص... - ابن عثيمين
- حكم قص المحرم لشعره بعد الطواف والسعي ناسياً - ابن باز
- حكم من أخذ من شعره بعد الإحرام جاهلًا - ابن باز
- سؤاله الأول يقول قمنا بأداء فريضة الحج في ال... - ابن عثيمين
- ارتكاب بعض محظورات الإحرام جهلا - ابن عثيمين
- ما حكم من يحج قارناً وبعد السعي والطواف قصر... - ابن عثيمين