تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل:ما حكم من أتى بعمرة ثم نسي التقص... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل ما حكم من أتى بعمرة ثم نسي التقصير وأخذ شيئا من شعره للتحليل وظن أنه قد أنهى عمره وفي خلال فترة نسيانه فعل أحد محظورات الإحرام ناسي...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل:ما حكم من أتى بعمرة ثم نسي التقصير و أخذ شيئ من شعره للتحليق وظن أنه قد أنهى عمرته و خلال نسيانه فعل بعض محظورات الإحرام ثم تذكر التقصير فقصر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل ما حكم من أتى بعمرة ثم نسي التقصير وأخذ شيئا من شعره للتحليل وظن أنه قد أنهى عمره وفي خلال فترة نسيانه فعل أحد محظورات الإحرام ناسيا ثم بعد ذلك تذكر التقصير فقصر ؟

الشيخ : حكم من نسي التقصير في العمرة حتى تحلل من إحرامه وفعل شيئا من محظورات الإحرام أن تحلله من إحرامه ليس عليه فيه شيء وما فعله من محظورات ولو كان الجماع ليس عليه فيه شيء لأنه ناسي للحلق وجاهل في فعل المحظور وعليه فليس عليه شيء ولكن إذا ذكر وجب عليه أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام لأجل أن يقصر وهو محرم لابس ثياب الإحرام هذا إذا كان رجلا أما إذا كانت امرأة فإنه لا يلزمها أن تخلع ثيابها لأن المرأة ليس لها ثياب خاصة للإحرام فالمرأة تلبس في الإحرام ما شاءت من الثياب وتبدل وتغيّر إلا أنها لا تتبرج بالزينة وكذلك الرجل يجوز أن يبدل ويغير في لباس الإحرام إذا كان مما يجوز لبسه في الإحرام فيجوز أن يغير ردائه إلى رداء آخر وإزاره إلى إزار آخر.

Webiste