الناقل للصور التي تخرج من الكاميرا هل يكون فعله هذا محرماً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الناقل للصورة في الكاميرا أو ما أشبهها ناقل للصورة هل يكون فعله هذا حراما أم لا ؟
الشيخ : إذا كان ينقلها للضرورة أو للحاجة فلا بأس، للضرورة مثل النقود النقود الآن فيها صور الملوك لكن هل نحن اخترنا ذلك ؟
الجواب : لا.
لكننا مضطرون إلى هذا، ماذا نصنع في نقودنا، لا بد أن ينقلها الإنسان وكان الناس من قبل يحملون نقودا فيها صور غير المسلمين وهي صور مجسمة أيضا كانوا يحملون الريال الفرنسي، والريال الفرنسي فيه صورة ملك السويد صورة مجسمة تلمسها بيدك، ومن ورائها صورة طير، يحملون الجنيه الإفرنجي وعليه صورة جورج ملك الإنجليز وعليها من الجانب الآخر فرس عليه راكب نعم، ويلمس لكن ماذا يصنع الناس؟
الحاجة مثل أن يحمل الإنسان بطاقته الشخصية من أجل أن يثبت شخصيته إذا دعت الحاجة، فهذا لا بأس به.
أما حمل صورة مقصود حملها للذكرى كصورة الصديق وما أشبه هذا فهذا لا يجوز.
وقولي مقصودًا حملها احترازا مما يوجد في بعض الصحف من الصور التي هي غير مقصودة يعني: أن الذي يقرأ الصحيفة ما قصد الصورة ولا يريدها، هذه لا بأس من حملها لأنها غير مقصودة، نعم .
لكن لو قال قائل : يريد أن أشق الصورة فقط ويجعلها في مخباته، يجوز ولا لا ؟
لا، لأنها حينئذ مقصودة ، نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الناقل للصورة في الكاميرا أو ما أشبهها ناقل للصورة هل يكون فعله هذا حراما أم لا ؟
الشيخ : إذا كان ينقلها للضرورة أو للحاجة فلا بأس، للضرورة مثل النقود النقود الآن فيها صور الملوك لكن هل نحن اخترنا ذلك ؟
الجواب : لا.
لكننا مضطرون إلى هذا، ماذا نصنع في نقودنا، لا بد أن ينقلها الإنسان وكان الناس من قبل يحملون نقودا فيها صور غير المسلمين وهي صور مجسمة أيضا كانوا يحملون الريال الفرنسي، والريال الفرنسي فيه صورة ملك السويد صورة مجسمة تلمسها بيدك، ومن ورائها صورة طير، يحملون الجنيه الإفرنجي وعليه صورة جورج ملك الإنجليز وعليها من الجانب الآخر فرس عليه راكب نعم، ويلمس لكن ماذا يصنع الناس؟
الحاجة مثل أن يحمل الإنسان بطاقته الشخصية من أجل أن يثبت شخصيته إذا دعت الحاجة، فهذا لا بأس به.
أما حمل صورة مقصود حملها للذكرى كصورة الصديق وما أشبه هذا فهذا لا يجوز.
وقولي مقصودًا حملها احترازا مما يوجد في بعض الصحف من الصور التي هي غير مقصودة يعني: أن الذي يقرأ الصحيفة ما قصد الصورة ولا يريدها، هذه لا بأس من حملها لأنها غير مقصودة، نعم .
لكن لو قال قائل : يريد أن أشق الصورة فقط ويجعلها في مخباته، يجوز ولا لا ؟
لا، لأنها حينئذ مقصودة ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم في قول بعض الناس: أن الصور الشمسية إ... - الالباني
- حكم الصلاة في مكان فيه صور، وتعليق الصور - ابن باز
- حمل الصور أثناء الصلاة - ابن باز
- ذكر ما يجوز من الصور . - الالباني
- الصلاة إلى الصُّوَر - الفوزان
- الضابط في حمل الصور - ابن عثيمين
- ما حكم من صلى ومعه صور ؟ - ابن عثيمين
- حكم من صلى ومعه صور - ابن عثيمين
- ما حكم ارتداء الملابس التي فيها صور غريبة عجيب... - الالباني
- حكم حمل ما فيه صورة - ابن عثيمين
- الناقل للصور التي تخرج من الكاميرا هل يكون ف... - ابن عثيمين