تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما التفاسير التي ينصح بقراءتها وما التعليق ع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للإجازة الصيفية حبذا لو دللتمونا على بعض كتب التفسير تنصحونا بقراءتها، وتكون خالية من الإسرائيليات والموضوعات وما تعليقكم ع...
العالم
طريقة البحث
ما التفاسير التي ينصح بقراءتها وما التعليق على تفسير الجلالين من ناحية الإسرائيليات والملاحظات.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للإجازة الصيفية حبذا لو دللتمونا على بعض كتب التفسير تنصحونا بقراءتها، وتكون خالية من الإسرائيليات والموضوعات وما تعليقكم على * تفسير الجلالين * من حيث الإسرائيليات وبعض الملاحظات، جزاكم الله خير ؟

الشيخ : تريد أن تقرأها على العامة ولا لنفسك ؟

السائل : على أساس أنصح بها الشباب .

الشيخ : ولا لنفسك، ولا لنفسك أنت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أرى أن من خير التفاسير تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي -رحمه الله- على ما فيه من بعض الآيات التي يختصر فيها اختصارا مخلا أو ربما يطويها ولا يتكلم عليها لكن هذا قليل، إنما فيه فوائد ما تكاد تجدها في غيره، فهو صالح لطالب العلم، والنقص الذي فيه يمكن للإنسان أن يتلافاه بمراجعة * تفسير ابن كثير* أو غيره *كفتح القدير* للشوكاني وإن كان فيه ما فيه لكنه طيب نعم .

السائل : ويصلح للعوام ؟

الشيخ : لا الذي يصلح للعوام تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي لأنه ما فيه إسرائيليات ولا أسانيد ولا شيء أبدا .

السائل : تعليقكم على * الجلالين * من حيث هو؟

الشيخ : * تفسير الجلالين * لطالب العلم جيد، لأنه في الحقيقة زبدة، وكما تعلم أنه يتمشى في مسألة الصفات على مذهب الأشاعرة، فلا يوثق به بل يرد قوله، لكن في غير ذلك جيد جدًا، سبكه للقرآن وتنبيهه في كلمات وجيزة على أمور تخفى على من يطالعه من أهل العلم، فإذا اجتمع *الفتوحات الإلهية* وهو ما يعرف بحاشية الجمل مع الجلالين كان طيبا، نعم .

Webiste