تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ بماذا توجهون المستمعين من كتب ال... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بماذا توجهون المستمعين من كتب التفسير في قراءتها يا شيخ؟الشيخ : كتب التفسير في الواقع كثيرة متشعّبة والعلماء رحمهم الله كل يأخذ بجه...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ بماذا توجهون المستمعين من كتب التفسير من قراءتها يا شيخ .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بماذا توجهون المستمعين من كتب التفسير في قراءتها يا شيخ؟

الشيخ : كتب التفسير في الواقع كثيرة متشعّبة والعلماء رحمهم الله كل يأخذ بجهة من جهات القرءان الكريم فمنهم من يغلب عليه تفسير المعاني بقطع النظر عن الإعراب والبلاغة وما أشبه ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : ومنهم من يغلب عليه مسائل الإعراب والبلاغة وما أشبه ذلك ومنهم من يغلب عليه استنباطات من الأيات العلمية والعملية فهم يختلفون لكن من خير ما يكون من التفاسير فيما أعلم تفسير ابن كثير رحمه الله فإنه تفسير جيد سلفي لكن يؤخذ عليه أنه يسوق بعض الإسرائيليات في بعض الأحيان ولا يتعقّبها وهذا قليل عنده.
ومن التفاسير الجياد تفسير الشيخ عبد الرحمان بن ناصر بن سعدي رحمه الله فإنه تفسير سلفي سهل المأخذ ينتفع به حتى العامي ومن التفاسير الجياد تفسير القرطبي رحمه الله ومنها تفسير محمد الأمين الشنقيطي الجكني لاسيما في ءاخر القرءان الذي أدركه ومن التفسير الجياد في البلاغة والعربية تفسير الزمخشري لكن احذره في العقيدة فإنه ليس بشيء.
ومن التفاسير الجياد تفسير ابن جرير الطبري لكنه لا ينتفع به إلا الراقي في العلم، هناك تفاسير أخرى لا نعرفها إلا بالنقل عنها لكن الإنسان يجب عليه أنه إذا لم يفهم الأية من التفاسير أن يسأل عنها أهل العلم حتى لا يُفسّر القرءان بغير مراد الله تعالى به.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste