تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح جمع صلاة الظهر والعصر للمسافر عند غرو... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل صحيح أن جمع الظهر والعصر جمع تأخير في السفر هل تصح الصلاة عند غروب الشمس ؟ وما هي السنة في الجمع في السفر ؟الشيخ : أولاً: لا يجو...
العالم
طريقة البحث
هل يصح جمع صلاة الظهر والعصر للمسافر عند غروب الشمس وما هي السنة في الجمع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل صحيح أن جمع الظهر والعصر جمع تأخير في السفر هل تصح الصلاة عند غروب الشمس ؟ وما هي السنة في الجمع في السفر ؟

الشيخ : أولاً: لا يجوز أن تؤخر صلاة العصر إلى اصفرار الشمس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "وقت العصر ما لم تصفرَّ الشمس" سواء في جمع أو في غير جمع، في حضر أو في سفر.
ثانيًا: إذا جاز الجمع فإنما يجوز الجمع في وقت الجواز، يعني لا يجوز أن يؤخر الجمع حتى تصفر الشمس، أما حكم الجمع في السفر فإنه جائز ولكن الأفضل ألا يجمع إلا عند الحاجة، والحاجة إنما تكون فيما إذا جَدَّ به السير يعني إذا كان مستمرا في سيره، أو وصل إلى البلد التي يريد وهي غير بلده وصار متعبا وأراد أن يؤخر الصلاة حتى ينشط قليلا فلا بأس، وفي هذه الحال أي : فيما إذا احتاج المسافر إلى الجمع يكون الجمع أفضل، ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يجمع إذا جَدَّ به السير ولا يجمع إذا كان نازلا، نعم .

Webiste