تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما دور الطبيب السعودي في الدعوة وهل يدعو الر... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .السائل : عفا الله عنك يا شيخ : ما هو دور الطبيب السعودي والذي تعرفه ولله الحمد قد كث...
العالم
طريقة البحث
ما دور الطبيب السعودي في الدعوة وهل يدعو الرجال والنساء معا أو الرجال فقط لوجود الإختلاط في هذه المهنة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : عفا الله عنك يا شيخ : ما هو دور الطبيب السعودي والذي تعرفه ولله الحمد قد كثر في هذا القسم ، ومن بينهم يكون بعض الإخوة الدعاة ، علما بأن هذه المهنة يكون فيها الاختلاط بين النساء والرجال وهؤلاء غير مسلمين ، فهل يكون الدعوة للرجال والنساء أو للرجال فقط ولو لم يدعوهم هل يكونون آثمين ؟

الشيخ : الواجب على الإنسان أن يدعو إلى دين الله ، لكن مخاطبة الرجل للمرأة ولو بالدعوة إلى الله قد تحدث فتنة ، فالأولى أن يكون من الممرضات الصالحات من يدعو النساء، ومن الرجال من يدعو الرجال، حتى لا تحصل الفتنة لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فربما مع المخاطبة يدخل الشيطان بين الرجل والمرأة ، فلكل مقام مقال، أما لو كان هناك مثلا نساء مجتمعات وقام رجل يخطب فيهن فهذا لا بأس به ، لكن دعوة مباشرة مع امرأة لا نرى أن فيها مصلحة ، لو فيها مصلحة يمكن هي مضرة أكثر .

السائل : والممرضين ؟

الشيخ : الممرضين ادعوهم لكن إن خفت من أن ينفروا فادعهم على واحد واحد تجيب واحد مثلا تدعوه إلى بيتك وتقهويه وتؤنسه وتعرض عليه الإسلام .

السائل : وإن لم يدعهم ؟

الشيخ : أخشى إذا لم يدع وهو قادر أن يأثم بذلك ، نعم .

Webiste