تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف تكون زكاة الدين إذا تأخرت إلى ثلاث سنوات... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة لزكاة الدين يا شيخ .الشيخ : إيش ؟السائل : زكاة ما أسلفه واحد لشخص آخر، كيف يزكي عن هذا، ولو تأخرت ثلاث سنين ؟الشيخ : الدين بارك الله في...
العالم
طريقة البحث
كيف تكون زكاة الدين إذا تأخرت إلى ثلاث سنوات مثلاً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة لزكاة الدين يا شيخ .

الشيخ : إيش ؟

السائل : زكاة ما أسلفه واحد لشخص آخر، كيف يزكي عن هذا، ولو تأخرت ثلاث سنين ؟

الشيخ : الدين بارك الله فيك هل فيه زكاة أو لا ؟
فيه تفصيل، إذا كان الدين على معسر فلا زكاة فيه ولو بقي عشر سنوات، لكن إذا قبضته فتؤديه سنة واحدة فقط .

السائل : أو زكاة المدة كلها ؟

الشيخ : لا لا زكاة واحدة فقط ولو طالت المدة، هذا إذا كان على فقير، أما إذا كان على غني وأنت تقدر تأخذه منه فتزكيه كل سنة، لكنك بالخيار إن شئت تدفع زكاته مع مالك كل سنة وإن شئت إذا قبضته تزكيه لما مضى.
وأستحب أن تزكيه مع مالك، لأنه ربما الإنسان يموت ويتهاون الورثة في إخراج الزكاة، وربما يحصل أشياء تمنع الزكاة فإذا أديته مع مالك يكون أطمن لقلبك وأريح .

السائل : حتى إذا ماطل ؟

الشيخ : إذا ماطل الغني فإن كان لا يمكن مطالبته كالأب مثلا، وكالسلطان وكالأمير المتسلط وما أشبه ذلك، فهو كالمعسر ما فيه زكاة .
وأما إذا ماطل وهو يمكن مطالبته تشكوه على الأمير ويسلمك، فهذا عليك الزكاة لأن الأمر باختيارك .

السائل : إذا تأخرت المماطلة ؟

الشيخ : ما يخالف اشك الثاني .

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، لأنك أنت باختيارك اشك الثاني وطلع حقك، ونختم المجلس واللقاء ونعتذر لإخواننا الذين عندهم أسئلة، وننظر في الموضوع لأن الحقيقة ساعة إلا ربع بسيطة، نعم يمكن إن شاء الله نطولها.
نعم، والله صحيح أنا ودي أكثر لكن بس الإنسان يصير عنده أشغال النهار بدأ يقصر وسيقصر أكثر ، يمكن إن شاء الله نخليها عشرة ونص مع أننا لو نبدأ بإحدى عشر بالضبط كملنا .

Webiste