تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الأخير يقول : إنسان سرق من إنسان آخر ح... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الأخير يقول إنسان سرق من إنسان ءاخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها، سرق شيء لا يعد، قد لا يساوي عشرين ريالا، وضاع هذا ...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الأخير يقول : إنسان سرق من إنسان آخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها ، سرق شيء لا يعد ، قد لا يساوي عشرين ريالا ، وضاع هذا الشيء الذي سرق ، فلما كبر وعقل وأرشد هذا السارق ندم على فعله هذا وهو يعرف صاحبه ، ولكن يستحي منه أن يصرح له بالأمر فماذا يفعل هل يتصدق بقيمتها بعد أن يقومها ويعرف كم تساوي أو ماذا يفعل افتنا أثابكم الله تعالى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخير يقول إنسان سرق من إنسان ءاخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها، سرق شيء لا يعد، قد لا يساوي عشرين ريالا، وضاع هذا الشيء الذي سرق، فلما كبر وعقل وأرشد هذا السارق ندم على فعله هذا وهو يعرف صاحبه، ولكن يستحيي منه أن يصرح له بالأمر فماذا يفعل هل يتصدق بقيمتها بعد أن يقوّمها ويعرف كم تساوي أو ماذا يفعل افتونا أثابكم الله تعالى؟

الشيخ : إذا كان يعلم صاحبها فالواجب عليه أن يستحله بأي طريق.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن هذا حق معصوم معيّن فيجب إيصاله إليه، وأما الحياء فلا ينبغي أن يستحيي الإنسان من حق، فإن الحياء من الحق خور وجبن وضعف في النفس.

السائل : نعم.

الشيخ : فالواجب عليه أن يُخبر صاحبه، إن طلب رد عوض ما سرق فليعطه، أو طلب مثله وأمكن أن يوجد له مثل فليشتري له مثله، وليس في ذلك شيء إطلاقاً، وأنا سمعت قبل أيام من شخص محترم كان قد أخذ شيئاً زهيداً من ءاخَر وقت صباه.

السائل : نعم.

الشيخ : فجمع الله بينهما على غير ميعاد، فقال له إنني أطلب منك أن تحلّلني عن شيء أخذته منك في زمن الصبا وسمى له الذي أخذ.

السائل : نعم.

الشيخ : فضحك صاحبه، ضحك وقال هذا شيء أنت مُسامح فيه، فلعل صاحبنا هذا يكون مثله.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسنتم.

Webiste